الثالث من نوعه.. تشكيل "التجمع الطلابي لمجابهة اتفاقية الغاز" بالأردن

حجم الخط

أعلنت القوى والتكتلات الطلابية في كلية الهندسة التكنولوجية بجامعة البوليتكنك الأردنية، مساء الاثنين، تشكيل "التجمع الطلابي لمجابهة اتفاقية الغاز"، للتعبير عن رفضهم التام لاتفاقية الغاز التي وقعتها المملكة الأردنية مع دولة الكيان الصهيوني، ويعتبر التجمع الثالث من نوعه في الأردن.

وجاء في بيان التجمع الذي وصل "بوابة الهدف"، أنه تحقيقاً لدورنا كشباب أردنيّ في التفاعل الايجابيّ مع ما يحدث خارج أسوار الحرم الجامعيّ، ومع القضايا التي تمسه كركن متين من الشارع الأردني، ممثلاً بشريحة طلابيّة واسعة تمتد من شمال الأردن الى جنوبه، وإيماناً منا بأن في التوحد الشامل، وضبط البوصلة لهدف واحد مشترك، وبتوحيد الطاقات والأفكار، يؤدي وبشكل متزن نتائج حقيقية ملموسة، لن تحيد عن الهدف المتفق عليه".

وجاء في بيان التجمع: "اجتمعت القوى والتكتلات الطلابية في كلية الهندسة التكنولوجية #البوليتكنك معلنةً عن تشكيل إطار جامع، ذو هدفٍ سامٍ، وبوسائل حضارية شبابية، للتعبير عن رفضهم التام لاتفاقية الغاز مع دولة الكيان الصهيوني. ليتم تشكيل جسد: "التجمع الطلابي لمجابهة اتفاقية الغاز"

وأشار التجمع في بيانه، أنه سيعمل "على نشر الوعيّ  وثقافة الاحتجاج السلميّ بين أوساط الطلبة في كلية الهندسة التكنولوجية"، مؤكداً على أهمية الدور الطلابيّ في رفض هذه الاتفاقية التي تهدد أمن الأردن، "وتسعى لتسليم سيادتنا وربطها بقرار خارج عن سلطتنا الوطنية الداخلية، ما يهدد الأمن الوطني، ويمس ملفاً سيادياً واستراتيجياً، هو ملف الطاقة".

ودعا التجمع كافة الطلبة الى "الالتفاف الشامل حول هذا الكيان الطلابيّ الجامع، ذو الهدف الواضح المُحدد، وبوسائل مُعلنة، تفعيلاً لدوركم الطلابيّ الحقيقيّ في المواطنة الفعالة، وسعينا الحثيث لعدم تهميش صوتنا الطلابيّ الشبابيّ الحر".

وأكد التجمع الطلابيّ، على البدء بعمله منذ هذه اللحظة، حتى الوصول الى إلغاء هذه الاتفاقية، مصاحباً عمله التوعويّ والاحتجاجي السلميّ، رأياً عاماً أردنياً رافضاً المساس باستقرار الأردن، وأمن مُؤسساته وشعبه.

تجدر الإشارة الى أن هذا هو التجمع الثالث من نوعه الذي يُشكل في الجامعات الأردنية رداً على اتفاقية الغاز مع الاحتلال الصهيوني، حيث شكلت كافة القوى والتكتلات الطلابية في الجامعة الأردنية، يوم التاسع من أكتوبر الجاري، ائتلافاً شبابياً لمجابهة اتفاقية الغاز تحت اسم "الائتلاف الطلابي لمجابهة اتفاقية الغاز"، وشكلت ثلاث قوى وتكتلات طلابية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية يوم السابع عشر من أكتوبر الماضي تجمعاً شبابياً لمجابهة اتفاقية الغاز تحت اسم "التجمع الطلابي لمناهضة اتفاقية الغاز".

هذا ويواصل الأردنيون وبشكلٍ أسبوعي، مظاهراتهم الرافضة لاتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من الكيان الصهيوني.

وكانت شركة الكهرباء الأردنية، وقعت اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي من كيان الاحتلال مع شركة "نوبل إنيرجي" الأميركية المطورة لحوض شرق البحر المتوسط مقابل عشرة مليارات دولار.

وتقضي الاتفاقية بتزويد الشركة الأردنية بـ40% من حاجتها من الغاز الصهيوني من حقل "لفيتان البحري"، لتوليد الكهرباء على مدى (15 عاماً)، وبصفقة تقدر قيمتها بنحو (10) مليارات دولار، وتبلغ الكميات التي ستستوردها الشركة بدءًا من عام 2019 نحو (225) مليون قدم مكعبة يومياً.