8 شهداء و20 عملية ضد الاحتلال خلال يناير

فلسطين - وكالات

أصدر موقع "الانتفاضة" اليوم الثلاثاء، إحصائية لعدد العمليات الفدائية التي نفذت ضد الاحتلال الصهيوني خلال شهر يناير الحالي، حيث وصلت لـ20 عملية فدائية توزعت ما بين (8) عمليات إطلاق نار، و(5) عمليات طعن، و(4) عمليات دهس،  و(3) عمليات رشق سيارات للمستوطنين بالحجارة، فيما سجل الموقع (70) حادثة ألقى فيها الشبان الزجاجات الحارقة والعبوات المتفجرة.

وبحسب الموقع، كانت أشد العمليات إيلاماً عملية الدهس البطولية التي نفذها الفدائي من جبل المكبر فادي قنبر، والتي أوقعت (4) قتلى و(15) إصابة بين جنود الاحتلال وصفت جراح عدد منهم بالخطيرة.

وحسب الإحصائية، فقد أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية الأخرى عن مقتل سبعة مستوطنين وإصابة (43) آخرين.

وتوزعت المواجهات خلال شهر يناير من عام 2017، على أكثر من (390) نقطة مواجهة.

وسجلت الانتفاضة المندلعة حالياً (8) شهداء منذ مطلع العام الجاري 2017، وإصابة (247) آخرين.

وبشهداء شهر يناير يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى (278) شهيداً، تصدرت محافظة الخليل قائمة المحافظات التي قدمت شهداء، حيث ارتقى على أرضها (78) شهيداً.

ويلي الخليل محافظة القدس (62) شهيداً، ثم رام الله حيث ارتقى منها (26) شهيداً، ثم جنين (22) شهيداً، ثم نابلس (20) شهيداً، ثم بيت لحم التي سجلت ارتقاء (16) شهيداً، ثم طولكرم التي سجلت (6) شهداء، يليها محافظة سلفيت (4) شهداء، وقلقيلية (4) شهداء، والداخل المحتل (3) شهداء، وآخريْن يحملون جنسيات عربية، فيما سجلت محافظات قطاع غزة ارتقاء (35) شهيداً.

ووفقاً للفئة العمرية، فقد استشهد خلال انتفاضة القدس، (79) طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشر، ما نسبته 29%، أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر) استشهد إثر اختناقه بالغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال على بلدته بيت فجار ببيت لحم، وآخرهم الطفل خالد بحر (15 عاماً) في الخليل.

وبلغ عدد النساء اللواتي استشهدن في انتفاضة القدس، (24) شهيدة، بينهنّ (12) شهيدة قاصرة أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشر عاماً، أصغرهم الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتقت في قصف صهيوني على غزة.

وأحصى الموقع، تسليم (3) جثامين من الشهداء المحتجزة خلال الشهر الماضي، حيث لا يزال الاحتلال يستخدم سياسة احتجاز جثامين الشهداء في محاولتها لوقف الانتفاضة، ولديها جثامين (8) شهداء.

وخلال شهر يناير، أحصى الموقع اعتقال قوات الاحتلال (379) مواطناً فلسطينياً من الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة، بينهم (61) طفلاً قاصراً تقل أعمارهم عن (18 عاماً)، و(7) نساء.

التعليقات