"جيبوه بالقوة".. الباسل يلاحق السلطة على مواقع التواصل

حجم الخط

انطلق مساء الجمعة، وسم "جيبوه بالقوة"، الذي هاجم السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية وسلطاتها القضائية، ردًا على تقصيرها في حماية الشهيد باسل الأعرج، وملاحقته مع مجموعة من رفاقه قبل عامٍ من الآن.

ورفض مجموعة من النشطاء والشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، محاكمة الشهيد باسل الأعرج ورفاقه الخمسة التي تتم يوم الأحد المقبل، أمام محكمة صلح رام الله، وذلك من خلال مجموعة من المنشورات الساخرة.

وقال المشاركون في "الوسم"، أن القانون الفلسطيني يستوجب في حال عدم حضور المتهم لجلسة المحاكمة، أن يتم جلبه بالقوة من قبل قوات الأمن، وفي نظرهم "بناءً على عدم حضور باسل الأعرج، فيجب على أمن السلطة جلبه بالقوة من سلطات الاحتلال وإحضاره للمحكمة".

كما طالبوا -ساخرين- باستخدام القوة لإحضار الشبان الخمسة المعتقلين لدى قوات الاحتلال، وهم رفاق الشهيد باسل الأعرج، وجلبهم لمحاكمتهم يوم الأحد في رام الله.

واستند المشاركين في الوسم إلى مجموعة من المواد والنصوص القانونية، لتأكيد مطالبتهم الساخرة.

كما اجتاح الوسم مجموعة من المطالبات بمحاسبة المسؤولين والمتورطين في اعتقال الشبان الستة العام الماضي، وتسليمهم للاحتلال "الإسرائيلي"، محاكمة ثورية طبقًا لقانون العقوبات الثوري التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية.

الشاب عرفات الحاج، طالب في الوسم بضرورة إحضار "قادة الأجهزة الأمنية، ورئيس السلطة، وغيره من آمري السجن والقضاة الذين شاركوا في حبس ومحاكمة الشهيد باسل ورفاقه الخمسة"، وذلك "تطبيقًا للقانون الثوري".

أما الكاتب مهند أبو غوش، فقد دعا إلى "ضرورة استرداد هيبة القضاء الفلسطيني" وطالب بجلب باسل الأعرج بالقوة، والذي يحتجز جثمانه لدى سلطات الاحتلال.

يأتي ذلك تزامنًا مع دعوات حاشدة انطلقت للمشاركة في وقفة أمام تجمع المحاكم بمدينة البيرة، تزامنًا مع عقد جلسة المحكمة الفلسطينية للشهيد باسل ورفاقه الخمسة، يوم الأحد القادم.

كما دعا النشطاء إلى وقفات مشابهة في مناطق متفرقة حيث يتواجد الفلسطينيون، منها غزة والضفة وبيروت وعمّان، وأماكن أخرى.

من جانبه، قال علي قراقع نتمنى من امن السلطة احضار جثمان باسل بالقوة من ثلاجات العدو، والأسرى من سجون العدو واجراء المحاكمة ليبقى القضاء شامخ".

أما إحدى الصفحات الفلسطينية قالت " من معرفتنا بباسل، ما رح يمتثل! هو هيك راسه يابس وما بحب يمتثل! هلق بما انو لا أحد فوق القانون، نحن نطالب السلطة واجهزتها الامنية، باحضاره بالقوة وتحت تهديد السلاح الشرعي والوحيد لمحاكمته ورفاقه".

ومن المقرر أن تعقد محكمة صلح رام الله، التابعة للسلطة الفلسطينية جلسة محاكمة للشهيد باسل الأعرج ورفاقه الخمسة الذين اعتقلوا سابقًا معه، لدى "المخابرات العامة" في رام الله، يوم الأحد المقبل.

وتوجه النيابة العامة الفلسطينية، تهمة "حيازة السلاح بدون ترخيص" للشهيد الأعرج والشبان الخمسة الذين رافقوه.

واعتقل الأعرج والشبان الآخرين، مدة أشهرٍ طويلة، ولم تفرج عنهم السلطة إلا بعد إضرابهم عن الطعام، وحددت جلسة محاكمة لهم يوم الأحد.