اعتقالات وإصابات إثر مواجهاتٍ مع الاحتلال عقب اقتحام مدينة الخليل

حجم الخط

اندلعت مواجهاتٌ عنيفة بين قوات الاحتلال "الإسرائيلي" والشبان الفلسطينيين، عقب اقتحام مدينة الخليل، عصر اليوم الجمعة.

وأوضحت مصادر محلية، أنّ العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا منطقة "دوار الصحة" بشكل مفاجئ، وسط إطلاق للقنابل الغازية والصوتية، مشيرةً إلى إلقاء شّبان الحجارة والزجاجات الفارغة صوب جنود الاحتلال.

وفي ذات السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة "دوار ابن رشد" وسط مدينة الخليل، وانتشرت بشكل مكثف في محيط منطقة "الدواوير" وسط المدينة.

ويكرر الاحتلال اقتحام منطقة "الدواوير" في قلب مدينة الخليل، وسط عمليات استفزاز واعتقال للشبان الفلسطينيين، الأمر الذي يثير تساؤلات عديدة حول أهداف الاحتلال من هذه الاقتحامات، لكونها قريبة من موقع المواجهات المعتاد في منطقة باب الزاوية.

واعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الشبان فيما أصيب عددٌ آخر من المواطنين إثر المواجهات المندلعة، والتي تمت بعد قمع مظاهرة في قرية خربة قلقس، جنوب المدينة، كما جرت بعد اقتحام جنود الاحتلال وسط المدينة.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال، تجاه مسيرة تطالب بفتح مدخل قرية "خربة قلقس" جنوب مدينة الخليل.

ويطالب أهالي خربة قلقس سلطات الاحتلال بإعادة فتح مدخل قريتهم المغلق منذ نحو 17 عاماً، حيث يضطرون إلى سلوك طرق أخرى للوصول لأعمالهم ومركز المحافظة.

ويحرم استمرار إغلاق المدخل منذ 17 عاما نحو 3 آلاف فلسطيني يسكنون القرية من الحصول على الخدمات الصحية والرسمية بصورة طبيعية، ويعيق تنقلهم ووصولهم لأعمالهم خارج القرية.

وتشترط سلطات الاحتلال فتح المدخل ببناء جسر خاص لتأمين الحماية لمركبات المستوطنين الذين يعبرون الشارع للوصول إلى مستوطناتهم المقامة على أراضي الفلسطينيين.