اعلام العدو : اجتماع بين نتنياهو والسيسي لبحث "التسوية في غزة"

حجم الخط

 

قال "مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى" للقناة العاشرة العبرية، الاثنين، إن رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو اجتمع سرًا، قبل حوالى شهرين، مع الرئيس ال مصر ي عبد الفتاح السيسي.

وفي التفاصيل، ذكرت القناة العبرية أن "نتنياهو توجه إلى مصر في 22 من شهر أيار/مايو الفائت مع عدد قليل من المستشارين وعناصر الحماية، مكث في مصر عدة ساعات وعاد إلى إسرائيل في ساعات الليل المتأخرة".

وأضافت القناة نقلاً عن المسؤولين الأميركيين أن "هذه الرحلة بقيت سرًا وأغلب أعضاء المجلس الوزاري المصغر لم يعرفوا بحدوثها".

ووفقاً للمسؤولين الأميركيين فإن "نتنياهو والسيسي بحثا بشكلٍ خاص المحاولة المصرية للدفع نحو اتفاق سياسي في قطاع  غزة  يتضمن "عودة السلطة ال فلسطين ية إلى القطاع - وقف إطلاق نار - تخفيفًا كبيرًا من الحصار الإسرائيلي والمصري على غزة - دفع خطوات إعادة إعمار البنية التحتية والأساسية في القطاع".

وأضافت القناة "نتنياهو والسيسي ناقشا أيضًا إيجاد حل لمسألة جثث الجنود والمدنيين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة، كذلك طُرح في اللقاء موضوع خطة السلام الأميركية التي يهتم البيت الأبيض بعرضها منذ فترة طويلة".

السيسي أكد أمام نتنياهو أن "حل الوضع في قطاع غزة يجب أن يكون عبر عودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع وتحمل مسؤولية إدارة القطاع، حتى لو حدث الأمر بالتدرج ومن دون تجريد القطاع من السلاح الثقيل كشرط مسبق".

وقالت القناة إن "رسالة الرئيس المصري كانت بأنه يجب على "إسرائيل" والدول العربية والمجتمع الدولي الضغط على أبو مازن ( محمود عباس ) من أجل تحمّل مسؤولية إدارة غزة، بالرغم من عدم رغبته القيام بذلك".