إيشيل: القبة الحديدية غير فعّالة أمام القذائف الصاروخية

حجم الخط

حذر أمير إيشيل قائد سلاح الجو الصهيوني، من عدم قدرة منظومة القبة الحديدية، على الدفاع عن (الكيان) بشكل مطلق أمام هجمات صاروخية مستقبلية.

وقال إيشيل، في تصريحات نقلتها الإذاعة الصهيونية العامة، ، إن "منظومة القبة الحديدية لن تكون قادرة على الدفاع عن (الكيان) بشكل مطلق بوجه اعتداءات صاروخية محتملة في المستقبل".

ومنظومة القبة الحديدية هي نظام دفاع جوي، يضم قذائف مضادة للصواريخ متوسطة المدى التي تطلقها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة.

وأضاف إيشيل أن "الدفاعات الجوية الصهيونية ستتمكن من اعتراض العديد من القذائف الصاروخية، ولكن ليس بشكل مطلق".

وقدّر سلاح الجو الصهيوني أن منظومات القبة الحديدية اعترضت خلال الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة التي أطلقت عليها (الكيان) اسم "الجرف الصامد" نحو 90% من القذائف الصاروخية التي أُطلقت باتجاه (الكيان) من قطاع غزة.

وشكّك خبراء في تصريحات نقلتها صحيفة هآرتس من صحة ما ينشر عن أن القبة الحديدية قادرة على إسقاط 90 % من الصواريخ.

وفي وقت سابق، قال قيادي عسكري صهيوني في الجبهة الشمالية (الحدود مع لبنان) قال فيه إن "القبة الحديدية لن تكون قادرة على تأمين مغتصبات الشمال مما يرجح تفريغ بعضها من المستوطنين".

وتوصل الطرفان الفلسطيني والصهيوني في 26 أغسطس/ آب الماضي إلى هدنة برعاية مصرية، أوقفت حرباً صهيونية على قطاع غزة دامت 51 يوماً؛ ما تسبب بمقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح أكثر من 11 ألفا آخرين، وتدمير آلاف المنازل.