حملة اقتحامات واسعة وحصار مشدد ومواجهات عنيفة بالضفة المحتلة

حجم الخط

شهدت الضفة المحتلة حملة اقتحامات واسعة بمناطق متفرقة، تخللها مداهمات لمنازل المواطنين واعتقالات وحصار لقرى شرق بيت لحم وشمال الخليل، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة منذ ساعات مساء أمس السبت وحتى صباح اليوم الأحد.

الخليل

اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة سعير شرقي الخليل المحتلة بين شبان البلدة وقوات العدو الصهيوني، استمرت لساعات طويلة منذ مساء السبت وحتى صباح اليوم الأحد، وجاء ذلك في أعقاب عملية إطلاق النار الفدائية من سيارة مسرعة على سيارة مستوطن على مدخل مستوطنة "إفرات" قرب بلدة تقوع جنوبي بيت لحم، والتمكّن من إصابته والانسحاب من المكان، ما أدى لقيام قوات العدو بفرض حصار على بلدة سعير، حيث أغلقت المدخل الغربي للبلدة بالسواتر الترابية، واقتحامها وتنفيذ مداهمات، فاقتحمت مقبرة الشهداء وسط البلدة واشتدت المواجهات في منطقة العين وسط البلد، واقتحم الجنود منزل عائلة الأسير شادي أحمد مطاوع واعتقلوا شقيقه محمود (20) عام، واعتقلوا الشاب شادي رائد أحمد عليان وشادي المصري ونقلوهم إلى جهة غير معلومة، واقتحموا محال تجارية وصادروا تسجيلات كاميرات مراقبة.

وسحبت قوات العدو أحد الجيبات العسكرية بعد تعطله من شدة المواجهات بمنطقة رأس العاروض في بلدة سعير، وشهدت المواجهات العنيفة إصابات بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وأصيبت عائلات بالاختناق جراء إلقاء قوات العدو لقنابل الغاز.

في ذات السياق، اقتحمت قوات العدو بلدة السموع جنوبي الخليل، وأغلقت قوات أخرى كافة مداخل مخيم العروب شمالي الخليل ومنعت دخول وخروج الأهالي، بالإضافة لاقتحام بلدة دورا ومداهمة منازل لعائلتي بريوش والعمايرة، ومنزل الأسير المحرر نمر بريوش في منطقة غنيم في دورا، واقتحام بلدة يطا جنوباً وترقوميا قضاء الخليل.

وتعرّضت جيبات عسكرية لقوات العدو للرشق بالحجارة قرب بيت عينون شمالي الخليل المحتلة.

القدس

اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة وقامت قوات العدو بمداهمة وتفتيش عدد من منازل المواطنين، وقام شبان بإلقاء حجارة وعبوات طلاء على حافلة للمستوطنين قرب قرية حزما شمالي القدس المحتلة.

وتجمّعت أكثرت من عشرة جيبات عسكرية لقوات العدو في مستوطنة "كوخاف يعقوب" المحاذية لمخيم قلنديا، وكان حديث عن إطلاق نار على المستوطنة ولم يتم تأكيد المعلومة.

وكانت قوات العدو احتجزت سيارة قرب معبر الزيتونة شرقي القدس للاشتباه بها.

بيت لحم

اقتحمت قوات العدو قرية ارطاس جنوب بيت لحم وداهمت منازل المواطنين ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة مع شبان القرية، بالإضافة لاقتحام مخيم عايدة على المدخل الشمالي لبيت لحم واندلاع مواجهات في عدة مناطق بالمخيم، ومداهمة منزل المواطن محمد ملش وتفتيش سطح منزله، واعتقل الجنود الشاب رأفت رياض ملش، واعتلى الجنود منزلي أبو عرفة أبو سرور وماجد قراقع، وقام الشبان بإلقاء كوع متفجّر على البرج العسكري لقوات العدو في المخيم.

قال متحدث باسم جيش العدو أن العدو امر بإغلاق قرى شرق بيت لحم وشمال الخليل ابتداءً من الليلة الماضية عقب عملية إطلاق النار قرب بلدة تقوع، وشهدت بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم إغلاق جميع مداخلها، وقام الجنود باقتحام بلدة الخضر جنوباً وحاصروا بلدة بيت فجار جنوب شرق بيت لحم، وسُجّل هجوم بالزجاجات الحارقة قرب بلدة الخضر جنوباً على أهداف للعدو.

وفتح المواطنون في بلدة تقوع أبواب منازلهم لاستقبال أصحاب المركبات المحتجزة التي تمر من الشارع الرئيسي المغلق، لحين فتحه أو تمكينهم من المبيت بعد إغلاق قوات العدو للشارع.

وفي شمال الضفة المحتلة اقتحمت قوات العدو مخيم عسكر ومخيم بلاطة في محافظة نابلس، وكانت طالبت قوات العدو المستوطنين في مستوطنة "كرنيه شومرون" شرقي قلقيلية بالبقاء في منازلهم خوفاً من وجود عملية تسلّل بعد العثور على فتحة في السياج المحيط بالمستوطنة.