نتنياهو: علاقاتنا بالدول العربية تشهد تحولاً كبيرًا

حجم الخط

قال رئيس حكومة الاحتلال ، بنيامين نتنياهو، إنه طرأ "انقلاب" على علاقات الدولة العبرية مع دول عربية هامة، مشيرًا إلى أن "الكيان اخترق المنطقة".

وأضاف: "الدمج بين قوتنا العسكرية والاقتصادية طوّر القوة السياسية للكيان، وإننا في أوج تحول كبير للغاية يطرأ في علاقاتنا مع دول عربية مهمة في المنطقة".

تصريحات نتنياهو، والتي نقلتها صحيفة "هآرتس" الصهيونية أمس الخميس، جاءت خلال خطاب له في مراسيم تخريج دفعة جديدة من طلاب كلية "الأمن القومي" الصهيونية بقاعدة الجيش في غليلوت.

وأشار نتنياهو إلى أن "تلك الدول" (دون أن يسميها) تفهم بأن الكيان ليس عدوًا، وإنما حليفًا وسندًا أمام التهديدات الناشئة من صعود ما أسماه "الإسلام المتطرف"، وفق قوله.

وتطرق نتنياهو في خطابه، إلى تأثير العلاقات مع الدول العربية على الصراع الصهيوني- الفلسطيني، مؤكدًا: "لقد قلنا دائمًا أنه في اللحظة التي سنخترق فيها العلاقات السلمية مع الفلسطينيين يمكننا الوصول إلى علاقات سلام مع العالم العربي كله".

وتابع: "يمكن أن يُساعد تطبيع العلاقات مع العالم العربي، على دفع السلام الحكيم والأكثر استقرارًا والأكثر دعمًا، بيننا وبين الفلسطينيين".

ويأتي تصريح نتنياهو بعد أيام من زيارة قام بها وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى القدس المحتلة، التقى خلالها مع رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو، وبحث معه في سبل دفع "عملية السلام" بين السلطة الفلسطينية ودولة الاحتلال، بتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي.