نتنياهو يرفض لقاء وزير خارجية ألمانيا

حجم الخط

أعلن متحدث باسم رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، إن نتنياهو لن يُجري مُحادثات مع وزير الخارجية الألماني زيجمار غابرييل يوم الثلاثاء، بسبب اعتزام الأخير لقاء منظمة غير حكومية تنتقد معاملة "إسرائيل" للفلسطينيين.

وكانت مُتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية قالت: إنّه من المُقرر أن يلتقي جابرييل مع منظمات من المجتمع المدني رافضةً الإفصاح عن هوية المنظمات.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أنّ غابرييل سيجتمع مع جماعة "كسر الصمت" التي تجمع شهادات من عسكريين سابقين صهاينة بشأن معاملة الجيش للفلسطينيين في الضفة المحتلة ونفوذ المستوطنين على تصرفات الجيش.

بدوره، ألمح غابرييل، بأنه يرفض إنذاراً وجهه إليه نتنياهو، بأنه لن يلتقي معه في حال التقى مع ممثلين عن منظمتي "بتسيلم" و"نكسر الصمت".

وقال غابرييل لشبكة ZDF الألمانية إنه يأمل بأن يعقد اللقاء بينه وبين نتنياهو، لكنه أضاف  أنه "أواجه صعوبة في تخيل أن اللقاء سيلغى، لأن هذا سيكون مؤسفاً جداً"، مُضيفاُ أنّ "هذا أمر طبيعي جداً من جهتنا أن نلتقي مع ممثلي منظمات مدنية خلال زيارة سياسية".

وشدد على أن إلغاء لقائه مع نتنياهو "لا يمكن استيعابه"، وأوضح "أنت لا تحصل على انطباع كامل عن الدولة عندما تلتقي الحكومة فقط، ويجب التحدث مع فنانين، كتاب وحتى مع منظمات نقدية. وأنا لا أريد افتعال دراما من هذا الأمر. ولن تحدث كارثة إذا تم إلغاء اللقاء".

وقال غابرييل "تخيلوا أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، الذي يتولى منصب وزير الخارجية أيضاً، زار ألمانيا وطلب الالتقاء مع معارضي الحكومة، وقلنا له إن هذا ممنوع. هذا أمر لا يقبله العقل".

ومن المقرر أن يلتقي غابرييل اليوم مع مندوبي منظمتي "بتسيلم" و"نكسر الصمت"، اللتين تتعرضان سوية مع أكثر من (25) منظمة حقوقية إلى ملاحقة من جانب الحكومة الصهيونية اليمينية المتطرفة، بسبب فضح هذه المنظمات لممارسات الاحتلال.