501 أسير فلسطيني محكوم بالمؤبد في سجون الاحتلال

حجم الخط

بلغت أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفعت لتصل إلى (501) أسير، وذلك بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال حكماً جديداً بالمؤبد بحق الأسير أمجد النجار من رام الله.

وأوضح الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات، الباحث رياض الأشقر في بيان صحفي، الثلاثاء، أن محاكم الاحتلال أصدرت منذ بداية العام الحالي 6 أحكام بالسجن المؤبد.

ولفت إلى أن آخر هذه الأحكام كان أمس بحق الأسير أمجد مصطفى النجار (37 عاماً) من بلدة سلواد شمالي رام الله، بالسجن المؤبد وغرامة مالية 350 ألف شيكل، بتهمة المشاركة تنفيذ عملية أسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة ثلاثة اخرين بجراح في يونيو عام 2015.

وأشار إلى أن الاحتلال كان اعتقل النجار في يوليو عام 2015، واتهمه بالانتماء إلى حركة حماس، والمشاركة مع الأسير عبدالله اسحق من رام الله، وآخرين في عمليتين إحداها أدت إلى مقتل المستوطن "ملاخي روزنفيلد" وإصابة ثلاثة آخرين بجراح يعد إطلاق نار قرب مستوطنة "شفوت راحيل جنوب نابلس بتاريخ 29/6/2015، بينما العملية الثانية كانت إطلاق نار على إحدى سيارات الإسعاف التابعة للمستوطنين شمالي رام الله دون وقوع إصابات.

وأضاف أن محاكم الاحتلال أصدرت منذ بداية العام أحكام مؤبدة بحق (6) من الأسرى، هم محمد حسنى أبو شاهين (30عاماً) من القدس، عبد الله منير اسحق (26عاماً) من رام الله، خالد زهير قطينة (37 عاماً)، محمد عبد المجيد عمايرة (40 عاماً) من الخليل، ومحمد عبد الباسط الحروب (23 عاماً) من قرية دير سامت غرب دورا بالخليل.

وبين الأشقر أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عاماً (مؤبد عسكري)، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل "إسرائيليين" سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود.