استشهاد المحرر حسن الشوامرة متأثرًا بمرضه في سجون الاحتلال

حجم الخط

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم  الاثنين، استشهاد الأسير المحرر حسن يوسف الشوامرة، من سكان مدينة الخليل في الضفة المحتلة، إثر مرض عضال ألم به خلال اعتقاله في سجون الاحتلال "الإسرائيلي".

وقال عيسى قراقع رئيس الهيئة، أنّ المحرر شوامرة (48 عاماً) أفرجت عنه قوات الاحتلال في شهر يوليو 2017، وقد أصيب بمرض السرطان داخل السجن، وتم الإفراج عنه.

من جانبه، أوضح نادر الشوامرة ابن عم الشهيد، أن المحرر الشوامرة اعتقل في سجون الاحتلال، وأصيب بمرض "سرطان الدماغ" خلال تواجده في السجن، وقد تحرر من سجون الاحتلال، بقرار من محكمة الاحتلال بعد اكتشاف أن حالته ميؤوس منها.

وتوفي الشوامرة في مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي بعد معاناته من مرض السرطان حيث أُصيب فيه خلال تواجده في معتقلات الاحتلال عام 2016.

ويتواجد في سجون الاحتلال ما يقارب 1800 أسير ممن يعانون من أمراض مختلفة، ومنهم العشرات ممن يعانى من أمراض مزمنة كالغضروف والقلب والسرطان والفشل الكلوي والربو وأمراض أخرى.

واستشهد في 21 كانون ثاني/يناير الماضي، الأسير المريض حسين عطا الله، وذلك نتيجة الاهمال الطبي المتعمد بحقه من قبل مصلحة سجون الاحتلال.

وفتح استشهاد الأسير المريض عطا الله، ملف سياسة الاهمال الطبي التي لا يزال يعاني منها مئات الأسرى في سجون الاحتلال، فيما دعت مؤسسات حقوقية إلى ضرورة الضغط على الاحتلال للسماح بإدخال الأدوية وتقديم العلاج اللازم للأسرى، بشكله المناسب.

وتحتجز سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" أكثر من  آلاف معتقل فلسطيني موزعين على 22 سجنًا، ومن بينهم 29 معتقلًا مسجونون منذ ما قبل توقيع اتفاقية أوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية في 1993، و13 نائبًا، و57 فلسطينية، ومن ضمنهن 13 فتاة قاصر، ويخضع للاعتقال الإداري من بينهم 500 معتقل.