أربعة شهداء بينهم طفل و618 مصابًا في جمعة "مليونية القدس"

حجم الخط

استشهد أربعة مواطنين بينهم طفل، وأصيب 618 بالرصاص الحي وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني للمشاركين في جمعة "مليونية القدس" في إطار مسيرات العودة الشعبية في قطاع غزة، في الذكرى الحادية والخمسين لنكسة شعبنا واحتلال مدينة القدس.

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان لها، عن استشهاد الطفل هيثم محمد خليل الجمل (15 عامًا) برصاص الاحتلال شرق خان يونس، فيما استشهد الشاب زياد جاد الله عبد القادر البريم متأثرًا بجروحه التي أصيب بها شرق خانيونس، والشاب عماد نبيل أبو درابي (26 عامًا) شرق جباليا، واستشهاد يوسف الفصيح (29 عامًا) شرق غزة.

وأوضحت الوزارة أن من بين المصابين 48 طفلاً، و20 سيدة، و8 وصفت حالاتهم بالخطيرة، و125 بالمتوسطة، و120 بالطفيفة.

ومن بين المصابين 117 مواطنًا أصيبوا بالرصاص الحي، بينهم المصور الصحفي في وكالة الأنباء الفرنسية محمد البابا الذي أصيب بالرصاص الحي في قدمه اليمنى.

وأصيب شاب بقنبلة غاز معدنية في وجهه بشكل مباشر شرق خانيونس، فيما أصيب المئات من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جيش الاحتلال بكثافة على الحشود السلمية المشاركة في المسيرات.

واستهدفت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف بقنابل الغاز مباشرة شرق خانيونس، ما تسبب بأضرار بمركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

وانطلقت مسيرات جماهيرية بمشاركة آلاف المواطنين بعيد صلاة الجمعة صوب المناطق الحدودية، في ذكرى نكسة حزيران للتأكيد على هوية القدس العربية والإسلامية وحق العودة لشعبنا، في الجمعة الحادية عشرة من فعاليات العودة بالقطاع.

وكان من بين المشاركين والدة الشهيدة المسعفة رزان النجار، وهي ترتدي معطف ابنتها الأبيض وبطاقتها الطبية، في إشارة إلى الاستمرار في مشوار الشهيدة الإنساني.

وأشعل عشرات الشبان الإطارات المطاطية في المناطق الحدودية، وأطلقوا طائرات ورقية وبالونات علم فلسطين في الأجواء.

وفي ساعات الصباح الباكرة، أحرقت قوات الاحتلال عبر طائراتها "المُسيّرة" عن بعد، عددًا من الخيام التي نصبت في مخيم العودة، شرقي مدينة رفح جنوبي القطاع.

ويحيي الفلسطينيون، اليوم الجمعة، يوم القدس العالمي الذي يوافق ذكرى احتلال مدينة القدس كاملة من الاحتلال الصهيوني عام 67.

وبدأت مسيرة العودة الكبرى، يوم الجمعة الثلاثين من آذار/مارس، تزامنًا مع ذكرى يوم الأرض، وتقام فيها خمسة مخيمات على طول السياج الفاصل في مناطق قطاع غزّة من شماله حتى جنوبه، وحتى اللحظة استشهد خلال هذه المسيرات 127 فلسطينيًا، وأصيب أكثر من 14 ألف بجروحٍ مختلفة.