إضرابٌ شامل يعمّ قطاع غزة وتصعيدٌ ضد الاحتلال بالضفة

250619_MJ_00 (47).jpg
حجم الخط

تشهد محافظات قطاع غزة، اليوم الثلاثاء 25 يونيو، إضرابًا شاملًا، بالتزامن مع أول أيام انعقاد ورشةالبحرين  التصفوية، والتي من المتوقع أن تُطلق خلالها الولايات المتحدة خطّتها المزعومة للسلام في منطقة الشرق الأوسط، المُسمّاة "صفقة القرن".

واستجابةً لدعوة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في القطاع، يشمل الإضراب كل مناحي الحياة، باستثناء وسائل النقل والمواصلات، وذلك تنديدًا ورفضًا وغضباً ضدّ مؤتمر المنامة.

وكانت لجنة المتابعة للقوى بغزة، دعت إلى أنّ يعمّ الإضراب الشامل، يوم الثلاثاء، وأن تُرفع فيه الرايات السوداء في الشوارع الرئيسية وعلى أسطح المنازل وفي كافة الطرقات والأزقة. تعبيرًا عن الرفض الشعبي للصفقة التصفوية، ومؤتمرها. ودعت اللجنة الجماهير إلى لالتزام الكامل بالإضراب في جميع المرافق الرسمية والشعبية، والعمل على إنجاحه، وعدم الخروج عن حالة الإجماع والموقف الوطني الموحد.

كما يشهد اليوم، عقد مؤتمر وطني، الساعة السادسة مساءً، في مركز رشاد الشوا الثقافي، بالتزامن مع انعقاد "مؤتمر العار" في المنامة، وسيكون بمشاركة صف واسع من قيادة الفصائل والوجهاء والكتاب والصحفيين والقطاعات والفعاليات الجماهيرية والشعبية كافة، وقالت اللجنة في بيانها بهذا الصدد أنّ المؤتمر "سيُوجه رسالة إلى كل العالم، بأن شعبنا الفلسطيني بكل أطيافه وتوجهاته يرفض مؤتمر البحرين ومخرجاته".

بدورها، أهابت لجنة المتابعة للقوى بالجماهير في قطاع غزة ، التفاعل الواسع مع برنامج الفعاليات رفضاً لصفقة القرن ومؤتمر البحرين، مُشيدةً بوحدة الموقف الفلسطيني من المؤامرة، وأعربت عن أملها بأن ينعكس ذلك على سرعة إنجاز المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام لنتمكن من مواجهة كافة التحديات وما يحاك من مؤامرات بصف واحد وموحد.

وتتزامن مع الفعاليات التي يشهدها قطاع غزة اليوم فعالياتٌ موازية في محافظات الضفة الغربية وكذلك مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الشتات، ودعت إلى هذه الفعاليات القوى والفصائل ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات، وتتواصل حتى يوم غدٍ الأربعاء.

أما عن فعاليات اليوم في الضفة، حسب وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، فستكون كالتالي: في رام الله أعلنت القوى أنّ يكون اليوم وغدًا تصعيدٌ ضد الاحتلال. وفي نابلس، تنطلق اليوم مسيرة حاشدة منددة بمؤتمر البحرين من المجمع الشرقي وصولاً إلى ميدان الشهداء ترفع خلالها الأعلام السوداء والأعلام الفلسطينية، بالإضافة إلى مهرجان خطابي.
وفي طوباس، أعلنت القوى أن اليوم الثلاثاء سيشهد مهرجانًا لرفض لورشة البحرين و"صفقة القرن" في ميدان الدولة، في حين تنطلق في بيت لحم مسيرة مركزية من دوار نيسان اتجاه مدخل القدس(القبة) الساعة 12. وفي الخليل، أعلن عن فعاليات تنظمها المؤسسات والنقابات، كلٌ بلباسه، الساعة 12 ظهرًا. فيما ستُقام فعالية في جمعية سيدات أريحا، الساعة الواحدة ظهر اليوم الثلاثاء.