الكشاف التقدمي يختتم أعمال مخيمه الكشفي الذي حمل اسم الشهيد(أحمد ابو حسين) بمحافظة غزة

kashaf-gaza13.jpeg
حجم الخط

غزة- عدسة محمد سالم

أنهت مجموعات الكشاف التقدمي بمحافظة غزة أعمال مخيمها الكشفي الأول الذي حمل اسم الشهيد القائد الكشفي (احمد ابو حسين) للمنتسبين الجدد والقادة والمرشدات بالمحافظة.

وأكد القائد الكشفي أدهم المغني الذي يتولى مسؤولية الكشاف التقدمي بمحافظة غزة أنهم نظموا هذا المخيم إيماناً منهم بأهمية  نقل الرسالة الكشفية السامية وتعزيز قيمها في نفوس الشباب الفلسطيني، وحفاظاً على تكامل الأجيال ودعم قيم العمل التطوعي والالتزام وأسس الكشفية السليمة للمنتسبين الجدد للمجموعات.

وأوضح أن المخيم انقسم إلى شقين أساسيين، الأول العمل على تثبيت قيم وأسس العمل الكشفي لدى المنتسبين الجدد للمجموعات، حيث قُسم المخيم إلى عدة زوايا لتدريس أسس الكشافة، التخييم، أنواع النار، طريقة استخدام الأدوات الكشفية، التحيات الكشفية والتسلسل الهرمي، المسير الكشفي، ومبادئ الإسعاف الأولي.

أما الشق الثاني فقد كان عبارة عن محاضرات لتطوير قدرات ومهارات قادة المجموعات وهي محاضرات تخصصية، شملت مهارات في الاتصال والتواصل والقيادة الجماعية والضغط والمناصرة.

هذا وأثنى المغني على الالتزام المميز الذي عكسه قادة المجموعات وروح التفاني العالية التي كانت محط فخر وعامل نجاح أساسي للمخيم.

 

من جانبها، أثنت إحدى المرشدات الكشفيين المشاركات بالمخيم على فكرة وجوهر حيث المخيم، مؤكدة أنها قد اكتسبت العديد من المهارات الجديدة، وقد كان مميزاً ربط ما يتم تعلمه بالتطبيق المباشر، من قيم العمل التطوعي والاستفادة من الموارد الطبيعية، حيث قام المشاركون بإعداد التغذية الخاصة بهم بالمخيم، وتجهيز كل ما يلزم دون اللجوء لاستخدام أي أدوات من خارج المخيم، وهو ما انعكس بشكل مميز على المشاركين.

 

وأكدت قيادة مجموعات الكشاف التقدمي في قطاع غزة على أنها ماضية وعقدت العزم على استنساخ التجربة المميزة بمحافظة غزة في باقي المحافظات لإفساح المجال أمام استيعاب أكبر قدر ممكن من المنتسبين الجدد، إيماناً منها بأهمية الحركة الكشفية وانعكاسها الإيجابي على الشباب الفلسطيني، وفق رؤيتها لحركة كشفية تجمع ولا تفرق، بعقيدة وطنية خالصة.

kashaf-gaza15.jpeg
kashaf-gaza14.jpeg
kashaf-gaza13.jpeg
kashaf-gaza12.jpeg
kashaf-gaza11.jpeg
kashaf-gaza10.jpeg
kashaf-gaza09.jpeg
kashaf-gaza08.jpeg
kashaf-gaza07.jpeg
kashaf-gaza06.jpeg
kashaf-gaza05.jpeg
kashaf-gaza04.jpeg
kashaf-gaza03.jpeg
kashaf-gaza02.jpeg
kashaf-gaza01.jpeg