أبو صفية: ماتياس شمالي يعمل بشكل ممنهج للتضيق على اللاجئين

بكر أبو صفية.jpg
حجم الخط

قال عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بكر أبو صفية، اليوم السبت، إنّ الجبهة طالبت بالضغط على دائرة شؤون اللاجئين من أجل إيصال رسالة للمفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني مفادها أن القائم بأعمال الوكالة في غزة ماتياس شمالي غير مرغوب به في القطاع؛ كونه يعمل بشكل ممنهج للتضيق على اللاجئين. 

وأضاف أبو صفية، خلال تصريحات إذاعية لصوت الشعب: أنّ "ماتياس شمالي لا يستمع إلى مطالب اتحاد الموظفين واللاجئين في قضاياهم بما فيها مشاكل الموظفين".

وتابع: "بدأ ماتياس بفرض التقليصات منذ كان في لبنان وطُرد منها بعدما شعر اللاجئون أنه يسعى لتنفيذ مخططات الحركة الصهيونية فيما يخص الوكالة"، موضحًا أنه منذ مجيئه إلى القطاع وهو يقوم بعمليات ممنهجة للتضيق على اللاجئين الفلسطينيين متذرعًا بالأزمة المالية.

وأكد أن "الشعبية" تعمل جاهدة على توحيد كل الأطر التي تعمل في قضايا اللاجئين مقابل تقليصات الوكالة لأعمالها في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن اللاجئين على سلم أولوياتها، ولن تسمح بدعم أي شخص يعمل ضد مصلحتهم.

وختم: "قد يكون هناك مبرر عندما يدافع موظفو (أونروا) عن مسؤولهم لكن في جلساتهم الخاصة عليهم الاعتراض".

يشار إلى أنّ (الأونروا) أعلنت بشكل متتالي سلسلة من التقليصات من شأنها التأثير على حياة اللاحئين في قطاع غزة كان آخرها إلغاء "الكابونة الصفراء – السلة الغذائية المضاعفة"، التي كانت تصرف للأسر الأشد فقراً.

الكابونة الصفراء التي تم الغاؤها، كانت تُصرف للأسر المصنفة بفئة “الفقر المدقع”، وكانت تحتوي على مساعدات غذائية مضاعفة، ويبلغ عدد المستفيدين منها 770 ألف لاجئ في قطاع غزة، بينما الكابونة البيضاء فكانت تصرف لفئة "الفقر المطلق"

هذا التصنيف تمّ من قبل وكالة الغوث وفق معايير تتعلق بهشاشة الأسر ترتبط بعمر وجنس المعيل، وحجم الأسرة، أو وجود أمراض مزمنة أو إعاقات في داخلها، وظل هذا المعيار سارياً لعدة سنوات.