الحكومة الصهيونية تقرر تعيين خلف لماندلبليت: أول امرأة في منصب النائب العام

حجم الخط

وافقت الحكومة الصهيونية اليوم على تعيين غالي باهراف ميارا، المسؤولة البارزة السابقة في وزارة العدل في الكيان، كنائبة عامة جديدة لتحل محل أفيشاي ماندلبليت، مما يجعلها أول امرأة تشغل هذا المنصب.

جاء تعيينها بعد توصية من وزير العدل جدعون ساعر الأسبوع الماضي والموافقة عليها مع مرشحين آخرين من قبل لجنة اختيار النائب العام الأسبوع الماضي.

يذكر أن باهراف ميارا هي محامية من القطاع الخاص في شركة محاماة Tadmor-Levy & Co. ، لكنها عملت لأكثر من ثلاثة عقود في وزارة العدل بما في ذلك من 2006-2015 .

خلال ذلك الوقت، تعاملت مع مجموعة كاملة من القضايا المدنية من نزاعات العمل إلى قضايا الأراضي للدفاع ضد الدعاوى المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ضد دولة إسرائيل.

منذ عام 2015 ، طلبت منها وزارة العدل ووزير الحرب بيني غانتس في عام 2018 كتابة موجز قانوني نيابة عنه للدفاع ضد قضية جرائم حرب في نظام المحاكم الوطنية بهولند رفعها ضده الفلسطيني اسماعيل زيادة.

في مايو أيار/ 2019 ، وقعت على بيان عام مع مسؤولين كبار سابقين في وزارة العدل يعارضون مبادرات لمنح الكنيست تجاوزًا للمحكمة العليا أو لمنح رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتنياهو حصانة من الملاحقة القضائية على أساس كونه رئيسًا للحكومة. . وإلى جانب تعاملها مع القضايا الرئيسية في القطاع الخاص ، عملت في عدد من اللجان الحكومية منذ عام 2015.

أدت المدعية العامة الجديدة خدمتها العسكرية ما بين 1978-1980 في شعبة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الصهيوني (أمان) .

ويذكر أن باهراف ميارا تنافست مع اثنين آخرين على المنصب هما نائب المدعي العام للشؤون الدولية روي شوندورف ورئيس محامي وزارة الحرب ايتاي أوفير.

يذكر أنه كان لجدعون ساعر الدور الأكبر في تعيين باهراف ميارا رغم أنه كان ولفترة طويلة يفضل راز نزري ، الذي كان على رأس القائمة التي أوصى بها ساعر مع باهراف ميارا في 13 ديسمبر، من القائمة النهائية.