طلبة جامعة بيت لحم يواصلون رفض إجراءات الإدارة القسرية

حجم الخط

تستمر الوقفات الطلابيّة المطلبيّة في جامعة بيت لحم بالضفة المحتلة منذ أسابيع، وذلك احتجاجًا على قرارات إدارة الجامعة المجحفة بحق بعض طلبة الجامعة وفي مقدّمتهم ممثّل جبهة العمل الطلابيّة التقدميّة الذراع الطلابي للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين فادي عيّاد.

ويوم أمس، أعلنت جامعة بيت لحم، عن تحويل الدراسة للنظام الافتراضي "أونلاين" مع تطبيق القوانين الأكاديمية في الحضور والغياب اعتبارًا من الأربعاء، حيث قالت الجامعة في بيانٍ لها، إنّ "هذه الخطوة تأتي في ظل استمرار منع الطلاب من الدخول للحرم الجامعي من قبل مجموعة من الطلبة، الأمر الذي عدّته تقويضًا وتعطيلًا للعملية التعليمية، وضياعًا للوقت، وانتهاكًا لحق الطلاب في التعليم، وقتلاً للديموقراطية".

وبدوره، كشف ممثّل جبهة العمل فادي عيّاد، أنّه تلقّى إخطارًا بفصله نهائيًا من الجامعة، إذ يواصل عيّاد الاضراب عن الطعام منذ 13 يومًا، وبعد هذا الفصل أعلن إضرابه المفتوح عن الماء.

ومن جهته، أكَّد مجلس الطلبة في بيانٍ له، أنّه يقوم بدوره وواجباته على أكمل وجه تجاه جموع الطلبة، لأنّه وإن كان هنالك أي تهديد على أحد الأفراد فهو بكل تأكيد تهديد للجميع، والمساس بأي طالب داخل الحرم الجامعي هو مساسٌ بالطلبة ككل.

ولفت المجلس في بيانٍ له وصل "بوابة الهدف"، إلى أنّ وقفته في وجه هذه القرارات المجحفة ما هي الّا وقفة تحدٍّ وصمود وموقف نتغنّى ونفتخر به، فلم ولن نتوانى عن الدفاع عن حق أي طالب كان طالما أن هناك مجلس يصون حقوقه.

وأعلن المجلس الاستمرار في الاضراب المفتوح حتى تحقيق كامل المطالب العادلة، داعيًا جميع الطلاب لمقاطعة التعليم الالكتروني الذي اتجهت له إدارة الجامعة كخطوة لمحاولة كسر قرارات مجلس الطلبة، وكلّنا ثقة بقاعدتنا الجماهيرية والتفافها حول من يصون لهم حقوقهم بكل وجه حق.  

ويُشار إلى أنّ الأزمة في الجامعة اندلعت بين الإدارة ومجلس الطلبة، بعد فصل ممثّل جبهة العمل الطالب فادي عيّاد من الجامعة وما تبعها من احتجاجات وقرار بتجميد مجلس الطلبة لمدة عام.

واعتبرت الأطر الطلابيّة أن قرار فصل الطالب عيّاد وتجميد نشاطات المجلس غير قانوني، لأن المجلس منتخب من قبل الطلبة ولا يحق للإدارة تجميده.

وخاض العشرات من الطلبة خلال الأيّام الماضية -وما يزالون- ومن عدّة جامعات إضرابًا برفقة عوائلهم إسنادًا ودعمًا للاعتصام والمبيت الليلي المفتوح من داخل الساحة الجامعية لجامعة بيت لحم والذي يصل ليومه الثالث عشر على التوالي، وذلك احتجاجًا على إجراءات إدارة جامعة بيت لحم بحق الأطر الطلابيّة وممثل جبهة العمل على وجه الخصوص.  

وأواخر شهر آذار الماضي، فازت جبهة العمل الطلابي التقدميّة، في جامعة بيت لحم، بأعلى الأصوات في انتخابات مجلس طلبة الجامعة، وخلال فترة الانتخابات فصلّت إدارة الجامعة ممثل جبهة العمل في الجامعة الرفيق فادي عياد قبل ثلاثة أيّام من الانتخابات فصلاً تعسفيًا، ورغم ذلك إلّا أنّ الطلبة وبأعدادٍ كبيرة أعطوا أصواتهم وثقتهم لجبهة العمل التي تعبّر عنهم في كل الميادين.