لعبة العروش: الصراع بين فتح وحماس على الهيمنة السياسية في السلطة الفلسطينية، 2011-2022

حجم الخط

ترجمة وتحرير أحمد مصطفى جابر

[يمثل هذا المقال المطول تحليلا صهيونيا للمشهد الفلسطيني، استنادا على التنافس طويل الأمد بين حركتي فتح وحماس، من أجل البقاء كحركتان سياسيتان فلسطينيتان متنافستان لهما أجندات سياسية واجتماعية وثقافية مختلفة تحاولان الحفاظ على حكمهما بينما تحاولان الحصول على السلطة السياسية في صراع مستمر من أجل الهيمنة الحكومية. من البديهي أن الهدف لاتتبنى بالضرورة هذا التحليل، كله أو أجزاء منه، والغاية من نشره إطلاع الرأي العام الفلسطيني على بعض جوانب التفكير الصهيوني بالساحة الفلسطينية – المحرر]

مقدمة

يمثل النظامان الفلسطينيان في الضفة الغربية وقطاع غزة كيانين متنافسين يتمتعان بسلطة سياسية إلى جانب قدرة عسكرية محدودة، وشبكة متنوعة من الروابط الرسمية وغير الرسمية التي تمكنهما من التأثير على دوائر أوسع، بما في ذلك على الساحة الدولية. منذ بداية الانقسام على الساحة الفلسطينية في عام 2007، يمكن وصف الصراع بين السلطة الفلسطينية وحماس بأنه صراع بين كيان دولة وفاعل غير حكومي يسيطر على الأرض ويسعى إلى تقديم بديل حكومي. للسلطة السياسية المنافسة.

أعلنت السلطة الفلسطينية نفسها دولة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 وحصلت على اعتراف دولي واسع النطاق، على الرغم من أنها لم تحصل بعد على صفة رسمية كدولة في الأمم المتحدة. في المقابل، تقدم حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة نفسها كحركة حاكمة سُلبت من شرعيتها الحكومية، مما دفعها إلى تطوير مؤسسات حكومية مستقلة .

إن التشابه بين سلوك وإدارة الأنظمة في الضفة الغربية وقطاع غزة يؤدي إلى بحث مستمر من قبل فتح وحماس عن عناصر الدعم لضمان بقاء سيطرتهما. عندما يشعرون أن استقرار حكمهم في خطر، فإنهم يعملون على تقويض الاستقرار الإقليمي والأمن في إسرائيل، ويفعلون ذلك أحيانًا لتوجيه الغضب الداخلي إلى الخارج بسبب أدائهم الاقتصادي الفاشل وطبيعتهم المركزية.

عنصر مهم في سعي فتح وحماس للشرعية السياسية هو ميزة الأجداد. منذ تأسيسها في منتصف التسعينيات، استندت السلطة الفلسطينية في قوتها السياسية إلى تاريخ الكفاح المسلح ضد إسرائيل بقيادة فتح وعلى الصورة الكاريزمية لياسر عرفات ، الذي كان يعتبر رمزًا وطنيًا، ويتمتع بشرعية واسعة بين أمته. وكان ينظر إليه على أنه "قائد الرمز" و كانت قيادته براغماتية ووفرت له مكانة رفيعة - مكانة لم يتمكن خصومه السياسيون من تقويضها. كان عرفات، الذي نشأ في جماعة الإخوان المسلمين، يميل إلى استخدام الخطاب الديني لتعزيز شرعية حكمه ولم يسمح لحماس بتولي قيادة الكفاح المسلح ضد إسرائيل. تم التعبير عن موقف عرفات المزدوج تجاه الكفاح المسلح مع اندلاع انتفاضة الأقصى في 28 سبتمبر 2000، والدعم الذي قدمه لعملاء التنظيم لشن هجمات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية. علاوة على ذلك، كان عرفات يميل إلى توسيع قاعدة سلطة فتح من خلال إقامة تحالفات سياسية مع رؤساء العائلات الكبيرة في المجتمع الفلسطيني .

أدى خروج عرفات من الساحة السياسية الفلسطينية، وإلى حد ما أيضاً، خروج الشيخ أحمد ياسين، مؤسس وقائد حماس، إلى تغيير في القيادة السياسية الفلسطينية. طالب دخول النظام السياسي الفلسطيني إلى عصر جديد، لم يعد فيه الآباء المؤسسون لحركتي فتح وحماس يبحرون في المياه العاصفة، مطالبة الحركات بتبني أساليب عمل تمكنها من البقاء السياسي على خلفية الصراع داخل الشعب الفلسطيني. في المجال السياسي واستمرار النضال السياسي ضد إسرائيل. اقتضى اختفاء الآباء المؤسسين من المؤسسة السياسية الفلسطينية وانقسامها الأيديولوجي والجغرافي أن تتوصل حركتا فتح وحماس إلى سبل تطوير الشرعية السياسية لنشاطهما. بالتالي،

هدفت هذه السياسة إلى صد تأثير الاحتجاجات السياسية في العالم العربي التي شهدها الجمهور الفلسطيني عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاتصالات الفضائية ابتداء من أواخر عام 2010 وبكثافة أكبر في عام 2011. وقد أدت حقيقة تعرضه للعديد من النضالات إلى مظاهرات عامة اتسمت بالدعوات لإنهاء الانقسام السياسي الداخلي، ولم ينشأ أي حراك شعبي للإطاحة بالنظام. على سبيل المثال، وصف أحمد بعلوشة، وهو ناشط سياسي من قطاع غزة ينتمي إلى دوائر اليسار، الاحتجاج الشعبي ضد الانقسام الفلسطيني الداخلي على النحو التالي: "ما أردناه حقًا هو رفع لافتات كتب عليها" تسقط الأنظمة ". في الضفة الغربية وقطاع غزة، "تتنافس الحكومتان لتحقيق مصالحهما" و "قمع الحريات". لكننا قررنا رفع اللافتات التي تطالب بإصلاح النظام السياسي لا الإطاحة به، لأنه بهذه الطريقة لا يمكن اتهام أحد بالتعبير عن مشاعر تعكس أهداف الاحتلال ".

تعلمت فتح وحماس الدرس السياسي من الاضطرابات التي عصفت بالعالم العربي ولم تتجاهل الأصوات على مواقع التواصل الاجتماعي وفي ساحات المدن. استجابةً لمطالبة المصالحة الداخلية، التي ظهرت في التجمعات العامة التي عقدت في ساحة المنارة في رام الله وفي ساحة الجندي المجهول في قطاع غزة في 15 آذار 2011، أطلقت فتح وحماس حوارًا سياسيًا لابتكار صيغة من شأنها أن تمكن من توحيد النظام السياسي الفلسطيني المجزأ. بدأ هذا الحوار بتفاهمات اتفاقية القاهرة لعام 2011، الموقعة بوساطة مصرية، والتي تهدف إلى إرساء أسس إجراء انتخابات عامة لرئاسة الجمهورية ومجلس النواب ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية . ومع ذلك، لم يتم تنفيذ اتفاق القاهرة أبدًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى حركة حماس. رفض تفكيك جناحها العسكري وإخضاعها لكيان وطني فلسطيني ذي سيادة. إن الحفاظ على قوتها العسكرية وامتياز استخدامها أمران حاسمان بالنسبة لحماس، التي تميل إلى استخدام العنف لتحقيق أهدافها السياسية.

وحددت وثيقة القاهرة أسس الحوار بين فتح وحماس الذي استمر حتى منتصف 2020 دون نتائج. ترى قيادتا الحركتين أن الحوار بينهما أداة توفر الوقت اللازم لتوطيد سيطرتهما على الضفة الغربية وقطاع غزة، لكن عدم القدرة على التوصل إلى اتفاق بينهما يتسبب في زعزعة الاستقرار الإقليمي، ولا يؤدي فقط إلى العنف داخل الفلسطينيين. المجتمع ولكن أيضا يشجع التصعيد تجاه إسرائيل.

يناقش هذا المقال التحديات التي تواجه فتح وحماس في النضال من أجل الهيمنة الفلسطينية ويدرس طرق تعاملهما مع الأزمة السياسية الجارية في النظام الفلسطيني.

تشكيل النظام السياسي الفلسطيني

في عشرينيات القرن الماضي، بدأ نموذجان للدولة في الظهور في العالم العربي. كان أحدهما نموذجًا ملكيًا، تم بناؤه عادةً على سلالة ملكية ذات نسب ديني إسلامي، مثل المملكة الأردنية الهاشمية والعائلة المالكة في المغرب، أو من سلالة شكلت تحالفاً مع المؤسسة الدينية، مثل التحالف الذي آل سعود في شبه الجزيرة العربية من رجال الدين الوهابيين. أما النموذج الثاني فكان نموذجًا جمهوريًا مركزيًا يضع معظم سلطات الحكم في يد رئيس الدولة، كما هو الحال في البعثيين في سوريا والعراق وفي جمهورية مصر العربية.

يختلف التطور السياسي للفلسطينيين عن تطور الدول العربية التي بنت مؤسساتها وشكلت الأنماط الرئيسية لحكمها خلال الفترة ما بين الحربين العالميتين. لقد أجبر الدمار الذي أعقب حرب عام 1948، وأزمة اللاجئين، والحاجة إلى الحفاظ على هوية سياسية فريدة في الشتات العربي الفلسطينيين على تطوير آليات البقاء السياسي على أساس الاحتواء والحوار الداخلي، وأثار الجدل الذي يهدف إلى الحفاظ على سلامة السياسيين. المجتمع، أثناء إنشاء المحتوى الفكري والثقافي .

من دون دولة، أعاد الفلسطينيون بناء حركتهم الوطنية على مبادئ مثل حق العودة والكفاح المسلح، وبناءً على هذه المقدمات، شنت حركة فتح نضالها ضد دولة إسرائيل، منذ تأسيس فتح عام 1959 حتى هجومها الأول. على ناقلة المياه الوطنية الإسرائيلية في الأول من كانون الثاني (يناير) 1965. هذا الهجوم، الذي يمثل بداية الكفاح الفلسطيني المسلح، يسمى يوم الانطلاقة ويشكل إحياءً بارزًا لذكرى حركة فتح وكان الهدف من الكفاح الفلسطيني المسلح في مراحله الأولى إقامة دولة فلسطينية على كامل أرض إسرائيل، رافضًا إمكانية التسوية الإقليمية بناءً على قرارات مختلفة لمجلس الأمن الدولي. أثار الكفاح المسلح الاعتراف بالمشكلة الفلسطينية لكنه لم ينجح في تحقيق حلول سياسية مستدامة، بل إنه تصادم مع الرغبة في الحصول على شرعية سياسية واسعة بسبب طبيعتها العنيفة.

أدى الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل رسمي للشعب الفلسطيني في قمة الرباط عام 1974 إلى تغيير في سياسة المنظمة، التي بدأت في البحث عن خيار سياسي من شأنه أن يتيح إقامة دولة فلسطينية ويتفاعل مع المجتمع الدولي. لغة دبلوماسية. حدث تغيير في الإستراتيجية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد تبني قرار مجلس الأمن رقم 242 (في 22 نوفمبر 1967)، في 15 نوفمبر 1988، في المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في تونس - وبعد أن أعربت إسرائيل عن استعدادها لذلك. الانخراط في حوار حول تسوية سياسية مع قيادة فلسطينية من المناطق في أعقاب أحداث الانتفاضة الأولى - أعلن عرفات إقامة دولة فلسطينية مستقلة. كانت أهمية هذا القرار في الواقع الاعتراف بحق دولة إسرائيل في الوجود. دفعت هذه الخطوة منظمة التحرير الفلسطينية إلى قبول فكرة إقامة دولة فلسطينية على أساس مفاوضات تحدد المرجعية السياسية لحدود 4 حزيران / يونيو 1967.

شكّل إنشاء السلطة الفلسطينية في أعقاب اتفاقيات أوسلو وإقامة الحكم الذاتي الفلسطيني في عام 1994 تحديًا كبيرًا لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، التي عملت حتى ذلك الحين في الشتات وعملت كحكومة في المنفى. لم تدخل الحركات الإسلامية التي نشأت في قطاع غزة والضفة الغربية في الثمانينيات في إطار منظمة التحرير الفلسطينية. منذ يوم تأسيسها في كانون الأول (ديسمبر) 1987، كانت حماس تطمح إلى أن تصبح حركة جماهيرية وتشكل تحديًا ثقافيًا - اجتماعيًا للقيم والنظرة الشاملة للعالم التي جلبتها معها قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، التي عادت منذ سنوات عديدة في لبنان وتونس. المناطق. سياسيًا، رفضت حماس إمكانية التوصل إلى حل سياسي للصراع،

خلال السنوات الأولى من وجودها، عملت السلطة الفلسطينية في ظل الهيمنة شبه الكاملة لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية وفتح، التي أخذت على عاتقها، بعد توقيع اتفاقيات أوسلو، مهمة بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية. خلال هذه الفترة، أضعف عرفات مكانة منظمة التحرير الفلسطينية لصالح تعزيز السلطة الفلسطينية. أجرى عملية سياسية كان هدفها تغيير عناصر القوة في المجال الفلسطيني، وأراد أن يوازن بين جيل الشباب الذي نشأ في المناطق والموالين له الذين عادوا معه من تونس، حتى لا يخلقوا الهيمنة الكاملة لـ مجموعة فتح ومنظمة التحرير "من الداخل" من الضفة الغربية وغزة في مؤسسات السلطة الفلسطينية الوليدة .

اكتسبت هيمنة فتح قوة بسبب الموقف الرسمي للتيارات الإسلامية التي رفضت بشكل صارخ إمكانية قيام دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967. التلويح بالعلم الديني، رفضت التيارات الإسلامية رفضا قاطعا حق دولة إسرائيل في الوجود داخل أي حدود، مما حرم حماس والجهاد الإسلامي من الفسحة اللازمة لدخول الإطار السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية. وبالفعل، في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية عام 1996، قاطعت التيارات الإسلامية الانتخابات ولم تكن ممثلة في المجلس النيابي المنتخب حسب القائمة الحزبية، رغم أن شخصيات عامة مرتبطة بها ترشحت في قوائم مستقلة بقيادة حزب الولاء والإصلاح الإسلامي.

حماس على الطريق إلى الحكومة: البحث عن الشرعية السياسية

عملت حركة حماس منذ إنشائها في ظل توترات سياسية متعارضة وسعت إلى الوسيط الذهبي بين الرغبة في تغيير النظام القائم بينها وبين منظمة التحرير الفلسطينية وبينها وبين إسرائيل، والرغبة في النمو وتصبح حركة حاكمة. ولكن في نفس الوقت الذي حاربت فيه حماس النظام السياسي القائم، كانت تطمح إلى أن تكون جزءًا منه وليس لقلبه بالكامل. في الواقع، منذ إنشائها، تحدت حماس منظمة التحرير الفلسطينية لكنها كانت حريصة على الاندماج في مؤسساتها. وهكذا، بينما اختارت حماس، كحركة معارضة أيديولوجية في بداية رحلتها، إبراز العنصر الجهادي، فقد بحثت عن المسار الأوسط الذي سيمكنها من الجمع بين الخطاب المتطرف والبراغماتية السياسية الداخلية الفلسطينية .

كان دخول حماس إلى الساحة السياسية الفلسطينية تدريجياً. إلى جانب بناء البنية التحتية الاجتماعية، بدأت الحركة التي تطمح لأن تكون خلفًا لحركة فتح في بناء بنية تحتية سياسية ورفعت جيلًا من القادة السياسيين الشباب الذين نشأوا في المساجد والجامعات الفلسطينية . منذ توقيع اتفاقيات أوسلو، رفضت حماس الدخول في الهيكل السياسي للسلطة الفلسطينية رسميًا، وعارضت عملية أوسلو ومبدأ الاعتراف المتبادل مع إسرائيل. جاء دخول حماس إلى النظام السياسي "الداخلي" من خلال المشاركة في الانتخابات المحلية. نجاحها في الانتخابات المحلية 2004-2005، حيث فاز مرشحوها بقيادة العديد من المدن والمجالس المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة،

فازت حماس في تلك الانتخابات وحصلت على 42.9 في المائة من الأصوات، مما منحها 76 مقعدًا في المجلس التشريعي الفلسطيني المكون من 132 مقعدًا. أدى فوز حماس في انتخابات عام 2006 إلى خلق وضع جديد وغير مألوف لقيادات حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية على حد سواء. عبء المسؤولية الذي وقع فجأة على كاهل حماس وجد الحركة غير مستعدة، وكان على إسماعيل هنية ، المنتخب لرئاسة الحكومة، أن يتعامل مع نظام رئاسي مركزي ومعاد في رام الله، والذي لم ينتظر سوى اللحظة التي يطلب فيها هنية لإعادة مفاتيح الحكومة إلى فتح.

بينما كانت حركة معارضة، عملت حماس على ترسيخ قوتها وبناء جهاز عسكري ماهر كان دوره هو السيطرة على قطاع غزة بالقوة. بعد أن لم تنجح حماس في التوصل إلى تفاهمات مع فتح حول تقسيم السلطة السياسية، نفذت حماس سيطرة عنيفة على قطاع غزة. هذا العدوان، إلى جانب عدم قدرة الفلسطينيين على الوصول إلى حل وسط ووضع صيغة حكومية تمكن من إقامة حكومة فلسطينية واحدة ذات شرعية حكومية واسعة، يشير إلى أن فكرة الدولة الديمقراطية قد فشلت حتى الآن. بدلا من أن يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية ذات طابع ديمقراطي تمثل جميع التيارات الفلسطينية، كشفت المواجهة بين منظمة التحرير الفلسطينية والتيارات الإسلامية بعد اتفاقيات أوسلو الفجوات بين الحركات بكامل قوتها. إن الفشل في إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية ورغبة فتح وحماس في رفع العلم الحزبي بدلاً من العلم الوطني يتوافق مع انتقادات هشام شرابي للنظام السياسي العربي، الذي يصفه بأنه أبوي جديد، ويصعب عليه تكامل قيم التقليد مع تحدي الحداثة .

على الرغم من أن حماس وصفت موقفها تجاه منظمة التحرير الفلسطينية بأنه "ابن لأبيه، وأخ لأخيه، وقريب لأحد أقربائه" في ميثاقها لعام 1988 (حماس، 1988، المادة 27)، كان سلوكها عمليًا هو غير عائلي بشكل صارخ. بعد استيلائها على قطاع غزة، وعلى الرغم من أنها حاولت شرح أفعالها للجمهور بنشر "الكتاب الأبيض" (حماس، 2007)، فقد أسست حماس نظامًا استبداديًا في قطاع غزة قائمًا على احتكار قوة. أدى حشد قوة حماس العسكرية المستقلة إلى قيام الرئيس محمود عباس (أبو مازن) في 14 حزيران / يونيو 2007 بإعلان حالة الطوارئ في السلطة الفلسطينية، وتعيين حكومة طوارئ برئاسة الدكتور سلام فياض ومقرها رام الله. وهكذا انتهت الحقبة القصيرة لحكومة موحدة بقيادة حماس، التي حكمت بين آذار (مارس) 2006 وحزيران (يونيو) 2007، وكان لها سبعة وزراء من حركة حماس، ستة منهم يعيشون في الضفة الغربية. وهكذا بدأ الانقسام الداخلي السياسي والجغرافي في السلطة الفلسطينية .

منذ حزيران 2007 اكتسبت حركة حماس خبرة حكومية وعسكرية ولا تنوي التنازل عن سلطتها وسلطتها السياسية. الوزارات الحكومية في السلطة الفلسطينية في قطاع غزة هي الآن تحت تصرف حماس التي يعمل بها شعبها. باستخدام البنية التحتية للدولة وهيئات المجتمع المدني التابعة للحركة، عملت أيضًا على غرس طابع إسلامي أكثر في الحياة اليومية. منذ البداية، رأى قادة حماس في الاستيلاء على مقاليد الحكم وسيلة لتشكيل النسيج الاجتماعي والثقافي للحياة وإضفاء طابع إسلامي عليه. وبالفعل، في السنوات القليلة الأولى من ترسيخ حكمها في قطاع غزة، حاولت حماس إحداث عملية أسلمة في المجال العام عن طريق التشريع المحلي وغرس المعايير المرغوبة من خلال فرض مراقبة.

كما أدت محاولات فرض نمط حياة أكثر دينيًا في قطاع غزة إلى خلافات داخلية داخل قيادة حماس، فعلى الرغم من الرغبة في تشكيل مجال عام ذي مظهر إسلامي بارز، كان هناك من يخشى فرض نمط حياة إسلامي وخلق من شأن المجال العام الذي يحكمه قانون الحريم أن يؤدي إلى معارضة سياسية لحكم الحركة في قطاع غزة. حتى أن خالد مشعل، الذي شغل منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس حتى أيار / مايو 2017، أعلن أن التقارير المختلفة عن محاولات حماس لأسلمة المجال العام في قطاع غزة كاذبة، وأنه يجب إقناع الناس بتبني أسلوب حياة ديني ونظام قائم على النظام. على القانون الديني، ولكن لا ينبغي فرض نمط حياة ديني عليهم .

على الرغم من أن قطاع غزة اجتماعيًا وثقافيًا أكثر محافظة وتقليدية بطبيعته من الضفة الغربية فقد أدركت حماس أن فرض الشريعةإن قانون وتصميم قطاع غزة كدولة إسلامية ثيوقراطية مصغرة يمكن أن يضر بجهودها لتحقيق الشرعية لحكمها في المجال السياسي العربي العربي. وهذا ينطبق بشكل خاص على علاقة حماس بمصر، بعد هزيمة الإخوان المسلمين وصعود حكم اللواء السيسي. أجبر سقوط حكومة الإخوان المسلمين في 3 يوليو 2013، وعودة الجيش المصري إلى السلطة، حماس على تغيير سياستها تجاه مصر. خلال أحداث الربيع العربي، دعمت حماس المظاهرات المناهضة للنظام، وشارك عناصره في غارات على سجون في مصر، أدت إلى إطلاق سراح سجناء سياسيين من جماعة الإخوان المسلمين، بمن فيهم محمد مرسي. علاوة على ذلك، تعاونت قيادة حماس مع عناصر ولاية سيناء التابعة للدولة الإسلامية، مما ساعد الشبكة على تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة . كان سقوط نظام مرسي بمثابة ضربة خطيرة لحركة حماس، التي أعلنت مصر جناحها العسكري، كتائب عز الدين القسام، منظمة إرهابية في عام 2015.

على الرغم من العداء بين الجانبين، تدرك حماس أن هناك مصالح مشتركة مع مصر يمكن أن تساعد في تخفيف الظروف المعيشية في غزة. علاوة على ذلك، حماس بحاجة إلى مصر، التي تعتبر بوابة إلى العالم لقطاع غزة، كشريان حياة. تكثف اعتماد حماس على مصر بعد جولات العنف ضد إسرائيل بين عامي 2009 و 2022، بسبب الدور الذي تلعبه المخابرات المصرية في جهود الوساطة لوقف إطلاق النار. توطيد العلاقات مع مصر، على الرغم من موقف الحكومة المصرية الثابت ضد الإسلام السياسي، هو حاجة استراتيجية لحماس في سعيها للشرعية السياسية، كما أنه ذو أهمية وجودية لبقاء نظام حماس، بسبب سيطرة مصر على رفح. المعبر، وهو بوابة قطاع غزة إلى العالم .

وثيقة حماس السياسية: عملية المأسسة

على هذه الخلفية، نشرت حماس وثيقتها السياسية الجديدة في أيار / مايو 2017. ونشأت حاجة حماس إلى تحديث استراتيجيتها السياسية من تحولها من حركة معارضة إسلامية إلى حزب حاكم يدير أجندة الدولة في قطاع غزة، ومن الرغبة في إعادة الاندماج. السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية مع تحسين شرعيتها داخليًا وخارجيًا. لا يوجد اليوم زعيم على رأس حركة حماس يعمل كمرجع روحي مع وقوفه في القانون الديني مثل مؤسس الحركة الشيخ أحمد ياسين. إن عدم وجود سلطة روحية ذات ثقل بمواقف متشددة تمكن حماس من إظهار المزيد من البراغماتية السياسية.

ينعكس التغيير في نهج حماس تجاه هذا الواقع في الوثيقة السياسية (الوثيقة السياسية ) الصادرة في أيار 2017 (حماس، 2017). من الناحية المفاهيمية، الوثيقة هي برنامج سياسي ولا تشكل ميثاقًا جديدًا لحركة حماس. ويهدف إلى تحديث وتشكيل السياسات الحالية للحركة في طريقها إلى أن تصبح جهة سياسية شرعية تشارك في عملية صنع القرار الإقليمي. الغرض من الوثيقة هو تعزيز الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية من أجل الاندماج في مؤسساتها. لكن ميثاق حماس لم يُلغ ولا تغيير فيه. وقد تم تنحيته بسبب حاجة الحركة إلى تحديث سياستها بما يتناسب مع الظروف التي تغيرت.

في الوثيقة، عدلت حماس خطابها السياسي مع الواقع السياسي الفلسطيني. على خلفية التغييرات التي طرأت على قيادة الحركة، والتي رحل فيها الجيل المؤسس بالكامل تقريبًا، وكجزء من الصراع بين الأجيال داخل حماس وفي السياسة الفلسطينية، فإن التحديث هو محاولة من قبل قيادة الجيل الوسيط بقيادة خالد. مشعل لخلق فضاء من البراغماتية يدرك التأثير السلبي للغة الإسلامية على صورة الحركة في الغرب، إلى جانب المخاوف التي تثيرها في المجال الفلسطيني وفي الساحة السياسية العربية البينية.

تؤكد فقرات الوثيقة الجديدة على الأهمية التاريخية والحالية لمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الهيئة السياسية التي تمثل جميع الفلسطينيين، ولكن في نفس الوقت تشوه الوثيقة السلطة الفلسطينية، التي تأسست كجزء من العملية السياسية بين منظمة التحرير الفلسطينية ودولة إسرائيل. . تدعي أن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى استئناف خدمة شعبها، وبالتالي يجب عليها وقف سياسة التنسيق الأمني ​​مع دولة إسرائيل. تؤكد هذه النقطة أنه لم يحدث تغيير جوهري في مفهوم حماس لطبيعة إدارة الصراع وتوضح مركزية الموقف تجاه إسرائيل في الخطاب السياسي الفلسطيني الداخلي.

في الماضي، تقدم حركة حماس اليوم نقطة مماثلة لما كانت عليه منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1974، عندما أطلق أبو إياد البالون التجريبي لخطة النقاط العشر ("خطة المراحل")، والتي دعت لأول مرة إلى إقامة دولة فلسطينية على أجزاء من فلسطين التاريخية واعتماد الدبلوماسية كوسيلة إضافية في حقيبة الأدوات الفلسطينية إلى جانب الكفاح المسلح (أبو إياد، 1979، ص 194 - 200). حاول خالد مشعل، في مقابلة بعد نشر وثيقة سياسة حماس، إضفاء الشرعية على الظروف التي مكّنت الحركة من التخلي عن طريق الجهاد باعتباره السبيل الوحيد لتحرير فلسطين واتخاذ إجراءات سياسية إلى جانبه. وبحسب مشعل: انطلق مشروع حماس الإسلامي والقومي والجهادي والسياسي لإنهاء الاحتلال الصهيوني. لتحرير الارض والمقدسات. لاستعادة الحقوق الفلسطينية. لتأمين عودة اللاجئين إلى وطنهم وأراضيهم ومنازلهم ؛ واستعادة القدس . هذه هي أهداف حماس الوطنية الفلسطينية ".

يمكن لوثيقة 2017 أن تثير الشعور بأن قيادة الحركة قبلت فكرة إمكانية إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حتى لو كانت مرحلة وسيطة، وبالتالي فهمت في الواقع أن الكفاح المسلح وحده لا يستطيع أن يقود الحركة الوطنية الفلسطينية إلى إنجازات سياسية. وبذلك تعترف حماس بالتغييرات السياسية التي أحدثتها اتفاقيات أوسلو، لكنها على عكس منظمة التحرير الفلسطينية لا تناقش التسوية السياسية وتستمر في إنكار حق دولة إسرائيل في الوجود. كما أن حماس لا تتخلى عن طريق الجهاد وترى المقاومة المسلحة أداة شرعية لتحقيق أهدافها السياسية. أو على حد تعبير مشعل: "المطلوب اليوم ... المقاومة بكل أشكالها، المسلحة والعامة" .

يهدف الخطاب الجديد الذي أوجدته الوثيقة السياسية لشهر مايو 2017 إلى تزويد حماس بصورة كيان سياسي شرعي يمكن أن يكون بديلاً حكوميًا لفتح في السلطة الفلسطينية. عملت حماس على ترسيخ قوتها من خلال التشريعات وخلق مجال ثقافي وقانوني في قطاع غزة. على مدى العقد الماضي، حاولت الحركة تعزيز حكمها من خلال الحوار مع الجمهور الفلسطيني وليس من خلال أسلمة المجال العام في قطاع غزة بالقوة. انطلاقا من اعتقادها الصادق بأن الإسلام هو الحل، لم تستخدم حماس الوزارات الحكومية التي خلفتها السلطة الفلسطينية فحسب، بل قامت أيضًا بإنشاء مؤسسات اقتصادية، وخلقت نظامًا عسكريًا مستقلًا يكون التلقين الديني فيه جزءًا من جوهر التدريب، وعززت سيطرتها على المؤسسات التعليمية في قطاع غزة. بدأت حماس في إضفاء الطابع المؤسسي على حكمها من خلال تبني ممارسات الدولة من أجل تحسين سيطرتها الفعالة على السكان والأراضي، لكنها لم تتخلى عن روح المقاومة المسلحة. خلال سنوات حكمها في قطاع غزة، عملت حماس في ظل التوتر بين عملية المأسسة والتطلع لقيادة المقاومة المسلحة، وهي تحتفظ بأنماط سلوك فاعل غير حكومي يتحدى النظام السياسي القائم .

وسعت حماس في بحثها عن الشرعية من الجمهور الفلسطيني إلى رفع مستوى الوعي بأنها قادمة لتحل محل حكومة فتح الفاسدة، ووضع حد لظواهر مثل المحسوبية والفساد، وفرض النظام في المجال العام. وينعكس ذلك أيضًا في اسم القائمة البرلمانية للحركة، قائمة التغيير والإصلاح. لهذا السبب اختارت حماس تقديم قائمتها على أنها دعوة للتغيير والامتناع عن استخدام علامة حماس المرتبطة بالكفاح المسلح وإراقة الدماء.

في بحثها عن الشرعية السياسية، ترى حماس في فرض النظام في المجال العام قضية مركزية، حيث إنها غير قادرة على تحسين الظروف المعيشية في قطاع غزة، وأدى حكمها إلى أزمة إنسانية في قطاع غزة. إن إمكانية تحسين الظروف المعيشية في غزة محدودة بواقع عدم الاعتراف الرسمي لحكومة حماس والعداء الأيديولوجي لدولة إسرائيل. في آذار / مارس 2019، اندلعت احتجاجات واسعة النطاق ضد حماس، والتي كانت في عدة مواقع في قطاع غزة ذات طبيعة عنيفة. خلفية المظاهرات كانت الحالة الاقتصادية القاسية في غزة وعدم قدرة حماس على معالجة معاناة الفقر المدقع بالنظر إلى أن معظم ميزانية المنظمة مخصصة لأنظمتها السياسية والعسكرية، وحركة حماس ليست منخرطة في تطوير قطاع غزة أو تخصيص موارد لمشاريع مدنية. تم قمع هذه المظاهرات بسرعة وبقوة من قبل حماس .

تواصل حماس تسليط الضوء على التوتر المتأصل بين حركة المقاومة العقائدية والحكومة السياسية الملتزمة بالبراغماتية - وهو توتر موجود أيضًا داخل حركة فتح. لقد حولت حماس العنصرين إلى نقيضين مكملين، ومن خلال استمرار النضال ضد إسرائيل، فإنها تقدم تفسيراً للجمهور الفلسطيني لنقاط ضعفها، لكنها تواصل رسم رؤية مستقبلية على شكل استمرار النضال الذي سينتهي مع إقامة دولة فلسطينية إسلامية.

السلطة الفلسطينية وتحدي السيادة

إن التحديات التي تواجه السلطة الفلسطينية معقدة وتعكس العديد من المشاكل في المجال السياسي الفلسطيني، وأهمها الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة. يتطلب فهم شدة صراع الرئيس عباس ضد حماس العودة إلى الصراع بين فتح وحماس في 2006-2007، إلى اللحظة التي خسرت فيها حركة فتح قطاع غزة - أولاً في صناديق الاقتراع ثم بعد استيلاء حماس العنيف على السلطة. منذ انتخاب محمود عباس رئيساً للسلطة الفلسطينية عام 2005، لم تطأ قدمه قطاع غزة، وفقدان السيطرة هناك جزء من إرثه. على عكس ياسر عرفات، بجذوره في غزة ولغته الشعبية، فإن عباس، الذي ولد في صفد وفر مع عائلته إلى سوريا، ليس لديه أي علاقة عاطفية خاصة بقطاع غزة. منذ بداية رئاسته، حاول عباس بناء صورته السياسية كشخص يدفع بمشروع بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وتقوية الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية. تناقضت هذه السياسة بشكل كامل مع النظام الأبوي الجديد الذي أسسه عرفات، والذي عمل على إضعاف مؤسسات السلطة الفلسطينية.

في ظل حكومة سلام فياض، أول رئيس وزراء فلسطيني خدم في عهد الرئيس محمود عباس بين عامي 2007 و 2013، بدا أن السلطة الفلسطينية نجحت في دفع عجلة بناء مؤسسات الحكومة وحتى توسيع دوائر الاعتراف والدعم الدولي لها. تدابيرها. حالما اتضح لعباس وكبار قادة فتح أن إجراءات فياض وصلت إلى نقطة المعالجة الجادة للفساد والمحسوبية، وعندما أدركوا أنهم قد يفقدون مكانتهم وثرواتهم، عملوا على إزاحته. ركز عباس جهوده السياسية والاقتصادية على الضفة الغربية وخرج من قطاع غزة خلفه، تاركاً مواطنيه لحركة حماس والخير الاقتصادي للمجتمع الدولي ودول الخليج، الذي اعتمد عليه واعتقد أنه من خلال مساهماتهم سيكون من الممكن التعامل مؤقتًا مع المشاكل الاقتصادية في قطاع غزة. في نهاية المطاف، تم ملء دور الدعامة الاقتصادية من قبل قطر ، التي توفر مظلة اقتصادية وأيديولوجية لفصائل الإخوان المسلمين في الشرق الأوسط. أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي التزم بالعمل على إعادة إعمار قطاع غزة، كان الزعيم العربي الأول والوحيد الذي زار قطاع غزة (في 23 أكتوبر 2012). تعمل قطر في قطاع غزة منذ عام 2012 بعلم وتشجيع إسرائيل من خلال المبعوث الخاص محمد العمادي. منذ انتهاء عملية الجرف الصامد في 26 أغسطس 2014، استثمرت قطر بشكل مباشر حوالي 800 مليون دولار في قطاع غزة.

إن التدخل المالي لقطر والمانحين الآخرين، الذين يحافظون على حكم حماس، يخدم أيضًا سياسة السلطة الفلسطينية. بعد أن غادر عباس قطاع غزة، ركز على جعل السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية كيانًا سياسيًا مستقلًا يعمل كدولة ذات سيادة. في إطار مشروع بناء الدولة، قام الرئيس عباس بإصلاح بعيد المدى لأجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية وعمل على ضم عناصر أفرع فتح العسكرية تحت هذه المظلة، من أجل السيطرة على الشارع وإنهاء حالة الفوضى. التي ميزت أيام الانتفاضة الثانية. لكن على الرغم من أنه ترك طريق الكفاح المسلح، فقد اختار عباس عدم الرد على اقتراح رئيس الوزراء إيهود أولمرت لعام 2008 لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. علاوة على ذلك، يتخذ عباس على الدوام نهجا مناقضا لمحاولات الوساطة الأمريكية. رفضت السلطة الفلسطينية مبادرة جون كيري أثناء إدارة الرئيس أوباما، ثم رفضت بعد ذلك مبادرة الرئيس ترامب وعارضت توقيع اتفاقيات أبراهام. أدت هذه السياسة إلى حدوث خلاف خطير بين السلطة الفلسطينية وإدارة ترامب، التي اختارت رداً على ذلك قطع أموال المساعدات الأمريكية عن السلطة الفلسطينية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.

في طريقها إلى أن تصبح دولة، حاولت السلطة الفلسطينية بناء مؤسسات فاعلة وإثبات للعالم أنها قادرة على الحفاظ على اقتصاد مستقل وفعال. ورثت البنية التحتية المدنية والاقتصادية لمنظمات المجتمع المدني والجامعات ونظام التعليم، وكذلك الصحافة الفلسطينية التي تطورت في ظل الحكم الإسرائيلي بين عامي 1969 و 1993. أدى إنشاء السلطة الفلسطينية إلى ترسيخ فتح كحزب حاكم، واستخدمت الأصول المدنية والحكومية لحماية وترسيخ سلطتها السياسية مع تبني التعددية الزائفة التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الدولية. كان هذا ممكناً حتى انتخابات عام 2006، حيث اختارت حماس عدم المشاركة رسمياً في السياسة الفلسطينية.

لم يتوقف بناء الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية حتى بعد الانقسام الفلسطيني الداخلي في يونيو 2007. تم شغل جزء كبير من الموظفين الوزاريين في قطاع غزة في البداية من قبل شخصيات من السلطة الفلسطينية، إلى أن انضم أفراد حماس الذين انضموا إلى إدارة الإطار المدني قطاع غزة بدخول الوزارات الحكومية. حتى بعد أن توقف البعض عن القيام بأدوارهم بأمر من حكومة حماس .

في إطار نضالها من أجل الاستقلال، عملت السلطة الفلسطينية على توسيع المؤسسات الوطنية والأمنية. كان مشروع بناء السلطة الفلسطينية كدولة من أعلى إلى أسفل، مما جعل من الصعب على السكان التماهي مع مؤسسات الحكومة. ووصف وزير شؤون القدس الأسبق في السلطة الفلسطينية زياد أبو زياد ذلك بشكل جيد: "الدولة التي فرضت من فوق لن تنجح في الوصول إلى المواطنين وتلبية احتياجاتهم وحقوقهم الأساسية، وعلى رأسها الحق في الحياة والأمن والمعيشة" .

على الرغم من التآكل المتزايد لشرعية محمود عباس الحكومية، اتسمت فترة حكمه ليس فقط بتعزيز وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ولكن أيضًا بتطوير اقتصاد ليبرالي جديد وتطوير السوق الخاص، حتى في الوقت الذي عملت فيه السلطة الفلسطينية على توسيع الخدمة المدنية. أتاح تكوين طبقة واسعة من الطبقة الوسطى تتلقى راتباً من الدولة لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية تعميق اعتماد السكان عليهم وعلى خدماتهم (الخالدي، 2019). جعلت هذه السياسة السلطة الفلسطينية كيانًا ينفق الكثير من الأموال على الأجور ومدفوعات التحويل وزاد العجز الوطني للسلطة الفلسطينية بسبب هذه السياسة. علاوة على ذلك، فشلت السلطة الفلسطينية في تطوير مصادر إنتاجية للدخل خارج القطاع العام.

تعد البيروقراطية المتضخمة والقطاع العام غير المنتج أحد ركائز الاقتصاد الفلسطيني، إلى جانب القطاع الخاص الذي يعتمد بشكل أساسي على الخدمات والزراعة والحرف التقليدية والصناعة المحدودة. في إطار النضال من أجل الرأي العام الفلسطيني، تستخدم السلطة مواردها لتعزيز مكانتها والتأكيد على أداء المؤسسات في الضفة الغربية وقوتها الاقتصادية على عكس الطريق المسدود الذي تقدمه حماس لسكان قطاع غزة. اعتبارًا من عام 2019، وفقًا لأرقام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بلغ معدل البطالة في قطاع غزة 46.7٪. وبالمقارنة، بلغ معدل البطالة في الضفة الغربية في نهاية عام 2019 13.7٪ ("ارتفاع معدل البطالة في غزة،" 2020).

تزامن تعزيز القطاع العام مع استمرار الضرر وضعف المجتمع المدني الفلسطيني منذ بدء عملية أوسلو، على الرغم من أن وجود مجتمع مدني قوي ضروري لدعم عملية بناء الدولة. أدى منع السلطة الفلسطينية لتنمية الاقتصاد وحرمانه من توطيد المجتمع المدني إلى تكثيف النقد السياسي، وأدى إلى تآكل كبير في شرعيتها.

ومن المفارقات أن استمرار تمويل الرواتب وتدفق الأموال للمسؤولين الحكوميين، الأمر الذي وفّر للسلطة الفلسطينية موطئ قدم سياسي مستمر وإن كان غير مستقر في قطاع غزة، مكّن من بقاء حكومة حماس في غزة من حزيران (يونيو) 2007 حتى اليوم. علاوة على ذلك، حتى بعد استكمال الانقلاب العسكري في قطاع غزة عام 2007، أدركت قيادة حماس أنها بحاجة إلى السلطة الفلسطينية لتمكين الدول والمنظمات الدولية من تحويل أموال التبرعات لتمويل المشاريع المدنية. معظم الدول التي تساهم في قطاع غزة تعترف بالسلطة الفلسطينية كدولة ذات سيادة، والبعض يرى حماس منظمة إرهابية.

بعد أكثر من عقد من الانفصال وفقدان السيطرة، قررت قيادة السلطة الفلسطينية تغيير سياستها. في نيسان / أبريل 2017، بدأ محمود عباس في صياغة وتنفيذ خطته لفك الارتباط عن قطاع غزة، والتي تشمل قطع الروابط الاقتصادية، وخفض ووقف رواتب المسؤولين الحكوميين (بما في ذلك أعضاء فتح)، ووقف تمويل الوقود لمحطة الكهرباء الرئيسية. . كانت هذه الإجراءات تهدف إلى الضغط على حماس بهدف نهائي هو سحق التنظيم وإعادة إدارة قطاع غزة إلى أيدي السلطة الفلسطينية، دون شروط ودون انتخابات تمهيدية. نقلت قيادة السلطة الفلسطينية رسالة واضحة إلى حماس مفادها أنه إذا أرادت حماس أن تحكم، فعليها أن تتحمل عبء السيادة بالكامل وتهتم بالاحتياجات الأساسية للسكان. عباس

أصبح بقاء حماس اليوم ممكنًا بشكل أساسي بفضل أموال المساعدات القطرية، التي تمكن السكان الفقراء في غزة من التحليق فوق مستوى الأزمة الإنسانية. إلى جانب أموال المساعدات، تحتفظ حماس باقتصاد تهريب بديل وتجمع الأموال من المهربين. في الوقت نفسه، يعتمد الجناح العسكري لحركة حماس على أموال إيران. علاوة على ذلك، لم تنفذ دولة إسرائيل أي استراتيجية طويلة المدى فيما يتعلق بقطاع غزة، وتفضل استمرار حكم حماس الضعيفة على تغيير الواقع بالوسائل العسكرية. حتى أن مؤيدي السلطة الفلسطينية يزعمون أن التنسيق بين حماس وإسرائيل اليوم أفضل من أي وقت مضى، بعد أن اختارت إسرائيل تكتيك "الهدوء من أجل الاقتصاد" .

تحدي بقاء السلطة الفلسطينية: الهيكل السياسي

يعتبر الهيكل السياسي والدستوري من أهم الأدوات التي تستخدمها السلطة الفلسطينية في مساعيها للبقاء. لقد صممت السلطة الفلسطينية وفق نموذج رئاسي جمهوري يذكرنا بالدول العربية مثل مصر وسوريا. في هذا الإطار السياسي يتمتع الرئيس المنتخب في انتخابات مباشرة وليس في إطار برلماني بصلاحيات كثيرة وهو الذي يعين الحكومة. رئيس الوزراء في هذا النموذج هو رئيس أكبر الأحزاب التي ترشحت للبرلمان، والتي عادة ما تكون حزب الرئيس. يتمثل دور الحكومة في تنفيذ سياسة الحزب الحاكم، لكن يمكن للرئيس أن يحد من نشاطها من خلال المراسيم الرئاسية واستخدام أنظمة الطوارئ.

ساعدت هذه البنية السياسية ياسر عرفات في إقامة حكم مركزي بعد توليه رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1969. ومع صعود عباس إلى السلطة عام 2005، بعد انتخابه لأول مرة في الدوائر الداخلية للنخبة السياسية التي تنتمي إلى منظمة التحرير الفلسطينية وفتح، دون أن يطرح نفسه للانتخاب من قبل الجمهور، اضطر لمواجهة واقع سياسي مختلف عما كان عليه في عهد عرفات. بعد فوز عباس بالولاية في الانتخابات العامة (كانون الثاني / يناير 2005)، ورث السلطة الفلسطينية التي تعرضت للضرب سياسياً وجسدياً. تضرر الكثير من البنى التحتية التي أقيمت بمساعدة الدول المانحة في الانتفاضة الثانية، إلى جانب مكانة السلطة الفلسطينية وصورتها الدولية.

بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن الانتفاضة، واجه عباس تحديًا سياسيًا داخليًا كبيرًا. أدى دخول حماس إلى الساحة السياسية وانتصارها في انتخابات عام 2006، لأول مرة في تاريخ السلطة الفلسطينية، إلى وضع حكومة معارضة بقيادة حزب خارج مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية. أدى الصراع مع حماس، بعد فترة وجيزة من وصول عباس إلى السلطة، إلى مواجهة عسكرية وحرب أهلية قصيرة ولكنها دموية، انتهت بفقدان السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة.

عندما تم انتخاب محمود عباس رئيسًا للسلطة الفلسطينية في عام 2005 بعد سنوات من إدارة وقيادة الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كان الأمل في أن رجل الدولة الذي حل محل رجل الحرب سيمكن ويشجع التعددية في السلطة الفلسطينية، ولكن هذا ليس صحيحًا. ليس ما تكشفت. أدى فقدان السيطرة على غزة، والحاجة إلى استقرار السلطة الفلسطينية، والإصلاح الشامل للأجهزة الأمنية الفلسطينية التي قام بها عباس إلى تبني معايير قيادة مركزية .

نحو نهاية عهد عباس: عدم الاستقرار الداخلي ومسألة الخلافة

اتسمت الحركة الوطنية الفلسطينية بشكل مركزي من الحكم منذ أن تولى عرفات السيطرة على مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1969 وقاد خطاً من الاحتواء السياسي مقترنًا بيد شديدة ضد خصومه. ورث عباس عن سلفه ثلاث قبعات: رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس السلطة الفلسطينية، ورئيس حركة فتح التي هي في الواقع الحزب الحاكم لمؤسسات منظمة التحرير والعمود الفقري السياسي للسلطة الفلسطينية. عباس، الذي هو في المرحلة الأخيرة من ولايته، يريد خلق إرث وتحديد السياسات واختيار خليفته. هذا السؤال الأخير من شأنه إشعال حروب داخلية داخل حركة فتح. ومن أبرز من يرون أنفسهم مرشحين لخلافة الرئيس جبريل الرجوب، فتح. الأمين العام، الذي يتمتع بـ "صورة أمنية" كأول قائد لجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في الضفة الغربية، والذي حصل على دعم الجمهور من خلال النشاط السياسي المكثف المتعلق بالرياضة كرئيس للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم و رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية. ويواجه الرجوب القائد الحالي للمخابرات الفلسطينية ماجد فرج، الذي يعتبر من المقربين من عباس، ورئيس الوزراء الحالي الدكتور محمد اشتية، خبير اقتصادي له صلات دولية. تم تعيين اشتية شخصيا من قبل عباس في عام 2019، واندلاع أزمة فيروس كورونا في عام 2020 عزز مكانته بين الجمهور الفلسطيني. محمود العالول الذي عينه عباس نائبا له في حركة فتح، كما يرى نفسه كمرشح شرعي لرئاسة الجمهورية. مرشح آخر يحظى بتقدير كبير من قبل محمود عباس وربما يبدو أنه مرشحه المفضل ليحل محله هو حسين الشيخ، وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية. في المؤتمر الأخير لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، تم تعيين الشيخ عضوا باللجنة التنفيذية للمنظمة، وفي 26 مايو 2022، تمت ترقيته من قبل محمود عباس إلى منصب سكرتير اللجنة التنفيذية بدلا من صائب عريقات المتوفى بـCOVID-19 تنبع قوة آل الشيخ السياسية من مركزية المعرفة وإدارة العلاقات المدنية والسياسية مع إسرائيل. يعتبر شخصية مؤسسية ونسبة كبيرة من الجمهور في الضفة الغربية يرونه غير شرعي،

على الرغم من الخلافات الداخلية في فتح، فإن الإجماع داخل الحركة هو أن كل شيء يجب القيام به حتى لا يضيع منصب الرئيس الفلسطيني في عملية ديمقراطية أو بطريقة أخرى ويسقط في أيدي حركة حماس. وبالفعل، فإن تأجيل انتخابات مجلس النواب الفلسطيني، التي كانت مقررة في 22 مايو 2021، والتعيينات الأخيرة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في 6 فبراير 2022، تظهر أن إنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية. الضفة الغربية وغزة والتوصل إلى اتفاق وطني مع حماس ليسا أولوية سياسية عليا لحركة فتح المنشغلة بالصراعات الداخلية على السلطة.

خلال الفترة 2005-2021، ركزت السلطة الفلسطينية بقيادة عباس على محاولة إرساء الاستقرار السياسي والأمني ​​في الضفة الغربية. على الرغم من أربع جولات من العنف بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة بين عامي 2011 و 2021 والاضطرابات في مخيمات اللاجئين في جنين ونابلس، وإلى جانب اندلاع أعمال العنف في منطقة الخليل على خلفية الصراعات العشائرية . لقد حافظ الحكم على استقراره، على الرغم من التآكل المتزايد في الدعم. وفقًا لاستطلاع الرأي العام في سبتمبر 2021، أراد 78٪ من المستطلعين رؤية عباس يستقيل، ولم يعرب أكثر من 24٪ عن رضاهم عن أداء رئيس السلطة الفلسطينية. لكن على الرغم من تآكل قوته الانتخابية، نجح في إرساء الاستقرار الحكومي وشدد حكمه حول التحالفات السياسية داخل مؤسسة منظمة التحرير الفلسطينية وولاء الأجهزة الأمنية الفلسطينية. يعتبر هذا الأخير مهمًا بشكل خاص، نظرًا للاضطرابات في الأطراف الشمالية والجنوبية للضفة الغربية، وهي ذات طبيعة قبلية وعشائرية، في مواجهة الحكومة المركزية في رام الله.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت سنوات عباس أوامر رئاسية طارئة وسيطرة مباشرة على رؤساء الوزراء المعينين والنظام القضائي، إلى جانب الشلل الكامل للنظام البرلماني. على سبيل المثال، في 24 حزيران (يونيو) 2017، أصدرت السلطة الفلسطينية قانونًا بشأن منع الجرائم الإلكترونية. هذا إجراء مكمل لقوانين الرقابة القديمة التي قيدت حرية عمل وسائل الإعلام التقليدية، بما في ذلك الصحافة المطبوعة والأدب السياسي. يناسب هذا القانون الفترة الحالية، حيث تحل صفحات الويب محل ساحة البلدة وتكون منشورات وسائل التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان أكثر تأثيرًا من العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام المؤسسية - لا سيما أنه في عام 2019، قدر عدد مستخدمي الإنترنت في الضفة الغربية والقدس الشرقية بنحو 1.7 مليون .

إن الوضع الحالي للانقسام في النظام السياسي الفلسطيني بين فتح وحماس، والتوق إلى الانتخابات، ورغبة الجيل الفلسطيني الشاب في المشاركة في تشكيل مصيره، طالبت حماس بإنتاج الهدوء حول قطاع غزة في إطار تهيئة الظروف التي تدعمه. إجراء الانتخابات. أدى تأجيل الانتخابات في نيسان (أبريل) 2021 إلى انهيار الحوار الفلسطيني، وكان الهدف من إطلاق حماس الصاروخي على القدس في مايو 2021 إحراج السلطة الفلسطينية وتقديمها على أنها غير قادرة على حماية المصالح الفلسطينية. بالإضافة إلى ذلك، فقد هدفت إلى تصوير حماس كهيئة سياسية تحمي شرف الفلسطينيين والأماكن المقدسة للإسلام في القدس. حتى أن حماس استخدمت وسائل الإعلام التي كانت تحت تصرفها حينها لإثارة أعمال شغب داخل دولة إسرائيل. أثار عجز الطرفين عن التوصل إلى حل ينهي الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة انتقادات كثيرة للسلطة الفلسطينية وحماس في المجال العام، لكن الأخطر هو أنه يهدد الاستقرار الإقليمي. لا تتردد حماس في استخدام القوة ضد إسرائيل ردًا على نشاط السلطة الفلسطينية الذي قد يقوض استقرار حكمها في قطاع غزة أو يضر بمصالحها السياسية، مثل إلغاء انتخابات مجلس النواب الفلسطيني ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.

الملخص والاستنتاجات

أدى الانقسام في النظام السياسي الفلسطيني، القائم منذ يونيو 2007، إلى إنشاء كيانين سياسيين متنافسين: السلطة الفلسطينية، التي تطمح للحصول على الاعتراف كدولة ذات سيادة، ودولة حماس في قطاع غزة، التي تتحدى شرعية قيادة الرئيس عباس وترى نفسها جديرة بأن تكون الحزب الحاكم للسلطة الفلسطينية وتولي الدور التاريخي لحركة فتح. يسعى كلا الكيانين السياسيين المتنافسين إلى تقديم أنفسهما كأساس للدولة الفلسطينية المستقبلية، وهذا يشكل مصدرًا لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط. أدى عدم قدرتهم على التوصل إلى حل وسط إلى خلق وضع يعيش فيه الفلسطينيون منذ حزيران / يونيو 2007 دون وجود نظام برلماني فاعل، حيث تقوض حكومتان مختلفتان تدعمهما أيديولوجيات متنافسة شرعية كل منهما. تاريخيًا، يذكرنا الانقسام في النظام السياسي الفلسطيني بصراعات السلطة في الثلاثينيات، والتي أدت إلى الحرب الأهلية ونكبة عام 1948.

ازداد تعقيد القضية الفلسطينية في العقد الماضي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أزمة الثقة الشديدة وعدم وجود مفاوضات بين قيادة منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية. يضاف إلى ذلك رغبة حركة حماس في أن تصبح جهة فاعلة مندمجة في النظام السياسي الإقليمي، واتفاقات إبراهيم التي أوضحت للفلسطينيين أن العالم العربي لم يعد على استعداد لانتظارهم في طريق التطبيع. مع اسرائيل.

على الرغم من محاولات حماس تقديم مظهر أكثر دقة، خاصة تجاه مصر والعالم العربي، لا تستطيع حماس التراجع عن مواقفها الراديكالية الأساسية التي تثبت وجودها الأيديولوجي. إن استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية وإمكانية تحقيق قيادة منظمة التحرير الفلسطينية لإنجازات سياسية يعتبران من وجهة نظر حماس تهديدًا لمحاولاتها تحقيق الهيمنة على النظام السياسي الفلسطيني. من أجل التعامل مع هذا التوتر بين الأيديولوجيا والحاجة إلى الحكم مع المرونة مع ظروف الواقع، قامت حماس بتكييف استخدام استراتيجية وسط مبنية على فهم قادتها أنه يجب عليهم تحقيق أكبر قدر ممكن من أجلهم. الحركة دون الحاجة إلى اتخاذ قرار واضح .

في العقد الماضي، اكتسبت حماس ليس فقط الخبرة العسكرية ولكن أيضًا الخبرة السياسية. لقد أدى عبء القيادة وإدارة الحياة اليومية في قطاع غزة إلى وضع تتوخى فيه حماس الحذر الشديد حتى لا ينظر إليها الجمهور الفلسطيني على أنها مسؤولة عن فشل جهود المصالحة، وترى في الشرعية العامة أداة أساسية لـ ترسيخ حكمها في قطاع غزة. على هذه الخلفية، في وقت مبكر من اتفاق القاهرة 2011، اتخذت حماس قرارًا من حيث المبدأ بقبول فكرة تشكيل حكومة تكنوقراط كحل مؤقت، بهدف تثبيت النظام السياسي الفلسطيني حتى عقد اتفاق شامل. انتخابات ديمقراطية للبرلمان ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ورئاسة الجمهورية.

يهدف الحوار بين الحركات إلى التستر على نقاط ضعفها ومساعدتها على الحفاظ على استقرار أنظمتها واسترضاء الرأي العام الفلسطيني. ومع ذلك، فإن فتح وحماس بالتأكيد ليسا مهتمين بوضع سلطتهما السياسية على المحك للدعم الشعبي. تدرك الحركتان أنهما لم تنجحا في تلبية مطالب شعبهما بالوحدة، ومدركة لمسؤوليتهما عن حجم الأزمة التي يواجهها النظام السياسي الفلسطيني. حقيقة عدم وجود تقاليد ديمقراطية في السلطة الفلسطينية تعزز الانقسام المستمر بين فتح وحماس. كلاهما يدرك عمق خيبة الأمل في المجال العام وخاصة بين أفراد الجيل الأصغر،

الواقع الحالي لنظامين منفصلين يجعل من الصعب على الجمهور الفلسطيني إنشاء أجندة سياسية وطنية مشتركة. في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر 2011، عندما كان العالم العربي يواجه موجات من الثورات، أعلن محمود عباس أنه بينما كانت الجماهير العربية تبحث عن طريقها نحو الديمقراطية، فإن الفلسطينيين يصرون على استقلالهم . ومن المفارقات، بينما كان عباس يتحدث عن الربيع العربي كحدث تاريخي يهدف إلى تعزيز وغرس القيم الديمقراطية في المجتمع العربي، اتخذت السلطة الفلسطينية في ظل حكمه سلسلة من الخطوات التي عززت الطبيعة المركزية للنظام وعززت سلطات أجهزتها الأمنية .

بالنظر إلى الوراء، يبدو أن الربيع العربي خلق مناخًا من عدم الاستقرار السياسي في العالم العربي. وقد استُخدمت حالة عدم الاستقرار هذه كأداة من قبل قيادتي فتح وحماس، التي سعت إلى الحفاظ على حكمهما ورفض الدعوات التي سعت لإنهاء الانقسام الفلسطيني. من أجل شرح إجراءاتهما للرأي العام المحلي، زعمت فتح وحماس أن عدم الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط، إلى جانب استمرار النضال ضد إسرائيل وركود المفاوضات معها، لا تجعل من الممكن التوصل إلى اتفاق بين الطرفين. الحركتين. تستمر فتح وحماس في الحفاظ على وتبرير الانقسام، جزئياً من خلال الاعتماد على التهديدات الخارجية. وبالمثل، فإن المعارضة الفلسطينية لخطة ترامب، التي تم الكشف عنها في البيت الأبيض في 28 كانون الثاني (يناير)، 2020 وهدد الفلسطينيين بإمكانية ضم أحادي الجانب للضفة الغربية من قبل إسرائيل، ولم ينجح في إحداث جبهة موحدة موضوعية بين الصقور. يؤدي الصراع المستمر بين الحركات إلى وضع يختار فيه العديد من الفلسطينيين اليوم عدم الارتباط علنًا بأي من الحركتين .

يضيف انعدام الثقة السياسي بين فتح وحماس إلى الجو التاريخي والمعرفي للنضال المستمر الذي اجتاح المجتمع الفلسطيني منذ عام 1948 - وهو شعور يوحد الشعب الفلسطيني المنقسم سياسياً وجغرافياً حول رواية مشتركة وروح المقاومة، مما يجعل الأمر صعباً. للقيادة السياسية أن تبني دولة مستقلة في واقع يطالبها بالتوصل إلى تسوية سياسية.

إلى جانب الفشل في المصالحة الفلسطينية الداخلية، فإن فشل السلطة الفلسطينية ككيان سياسي يجعل من الصعب إحراز تقدم في العملية السياسية مع إسرائيل. وهذا أمر بارز للغاية في الضفة الغربية، حيث ترتبط أنظمتها الاقتصادية بتلك الموجودة في إسرائيل. يعمل 140 ألف ساكن في إسرائيل أو في المستوطنات، وهي تعتمد إلى حد كبير على المساعدات الخارجية السخية للبقاء على قيد الحياة. لم تستكمل السلطة الفلسطينية بقيادة فتح الانتقال من حركة التحرير الوطني الثورية إلى عملية بناء الدولة، وفشلت في بناء نظام سياسي ديمقراطي يشمل جميع التيارات الفلسطينية. علاوة على ذلك، ركزت السلطة الفلسطينية معظم جهودها على بناء المركز الحكومي في رام الله وتخلت عن المحيط الاجتماعي والجغرافي للضفة الغربية. وقد أدى ذلك إلى تعزيز مراكز القوة السياسية والتقليدية، التي تعمل أحيانًا مع السلطة الفلسطينية ولكنها أيضًا قادرة على تحديها . في مواجهة تردد السلطة الفلسطينية، تطور كيان حماس شبه الدولة في قطاع غزة، تغذيه قدرته على التسبب في عدم الاستقرار الإقليمي. إنه يدعم في نهاية المطاف قطاع غزة ويجلب أموال المساعدات الخارجية إلى القطاع، وبشكل غير مباشر لمؤسسات الحركة ورفاهية أعضائها. كما تستفيد حركة حماس، التي تتحدى حكم فتح وتسعى إلى استبداله، من حقيقة أن إسرائيل تختار عدم دفع الثمن العسكري والسياسي لإسقاط الحكومة الإرهابية التي بنتها حماس في قطاع غزة.

منذ أن دخلت قيادة حماس النظام السياسي الفلسطيني في عام 2006، فإنها تتحدى شرعية السلطة الفلسطينية. يمكن رؤية التغيير في نمط سلوك حماس تجاه السلطة الفلسطينية منذ عملية حارس الجدران في عام 2021، والتي بدأت فيها حماس أحداثًا عنيفة تجاه إسرائيل - ليس فقط كرد على السياسة الإسرائيلية ولكن أيضًا كرد على إلغاء الانتخابات المزمع إجراؤها في مايو 2021. اختارت حماس تقديم نفسها كبديل سياسي وعملت على ترسيخ صورتها كمدافع عن القدس والأماكن المقدسة للإسلام. علاوة على ذلك، ولأول مرة خلال هذه العملية، التي أطلقت عليها الحركة اسم "سيف حرب القدس"، شجعت حماس العنف بين المواطنين العرب في إسرائيل، على أمل ألا يضروا بحركة القوات الإسرائيلية فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى العصيان المدني.

المصدر: مركز دراسات الأمن القومي الصهيوني. ايدو زيلكوفيتز. مؤرخ وباحث في الشرق الأوسط الجديد. مجلة التقييم الاستراتيجي. معهد أبحاث الأمن القومي . العدد 25. July 2022