بينها شركات تركية وصينية: شركات عالمية تساعد في الفصل العنصري المائي الصهيوني في فلسطين

حجم الخط

في كانون أول، ديسمبر المنصرم، أصدرت منظمة حقوق الإنسان الفلسطينية، الحق، تقريرًا يتهم الشركات الكبرى بالمحافظة على الفصل المائي العنصري "الإسرائيلي" ضد الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة.

وفقًا لمؤسسة الحق، فإنّ الشركات تلعب دورًا أساسيًا في مساعدة الكيان الصهيوني على تقييد وصول المياه للفلسطينيين وتدمير البنية التحتية للمياه الفلسطينية. بالإضافة إلى ذلك، تستفيد الشركات الأجنبية من نظام التمييز في مجال المياه في الكيان.

ومن ضمن ما تقوم به هذه الشركات، تبعًا لما جاء في تقرير "الحق":

التواطؤ في انتهاك حق الفلسطينيين في تقرير المصير والسيادة الدائمة على الموارد الطبيعية، وكذلك جريمة الحرب المتمثلة في النهب والأعمال اللاإنسانية لمصادرة الموارد الطبيعية التي ترقى إلى جريمة الفصل العنصري ".

قدم التقرير تفاصيل عن تصرفات شركتي المياه "الإسرائيليتين" ميكروت Mekorot وجيحون Hagihon، لكنه شمل أيضًا شركات أجنبية TAHAL Group International BV و Hyundai و Caterpillar Inc. و JC Bamford Excavators Ltd. (JCB) و Volvo Car Group.

الشركات الدولية متواطئة في الفصل العنصري

بشكل عام، تدخل الشركات الدولية في الفصل العنصري المائي في فلسطين المحتلة يتم من خلال هدم البنية التحتية للمياه مثل الصهاريج وخطوط الأنابيب والآبار. وبحسب بحث مؤسسة الحق، فقد نفذت هيونداي في الفترة من 2017 إلى آب 2021 24 عملية هدم لمعدات مياه فلسطينية، و JCB مسؤولة عن 16 هدمًا، وفولفو 14 هدمًا، ونفّذت شركة كاتربيلر سبع عمليات هدم.

هيونداي هي شركة تصنيع كورية جنوبية متعددة الجنسيات. غالبًا ما تستخدم حفاراتها في هدم المنازل بالإضافة إلى تجريف معدات المياه. كاتربيلر هي شركة تصنيع أمريكية متورطة بشدة في الاحتلال من خلال عمليات الهدم والاتفاقيات العسكرية وبناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري. من بين المساهمين الرئيسيين في الشركة BlackRock، وهي شركة استثمارية تم انتقادها لتغذية تغير المناخ، ومجموعة استثمار State Farm، وصندوق Bill & Melinda Gates Foundation Trust.

فولفو هي شركة سويدية متعددة الجنسيات مع مساهمين رئيسيين أيضًا، بما في ذلك BlackRock و Norges Bank Investment Management، المملوكة من قبل دولة النرويج. JCB هي شركة بريطانية لتصنيع معدات البناء ساعدت في تمويل حملة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون. في المقابل، روج جونسون لمنتجات الشركة خلال الحملة الانتخابية.

ومن بين الشركات الأخرى المشاركة في تدمير البنية التحتية للمياه شركة Hidromek التركية وشركة Daio الهندسية اليابانية وشركة البناء الصينية LiuGong.

Kardan NV هي شركة هولندية متخصصة في العقارات والبنية التحتية المائية. تمتلك أكثر من 98٪ من مجموعة تاهال الدولية، التي شاركت في مشاريع تطوير المياه في المستوطنات "الإسرائيلية"، وجهود الاستخراج المفرط للحد من توافر المياه للفلسطينيين، وساعدت في تطبيق نظام التصاريح لتطوير الآبار في المجتمعات الفلسطينية.

تواصلت "الحق" مع هذه الشركات لكنها لم تتلق أي رد. كانت Daio هي الشركة الوحيدة التي استجابت لطلبات MintPress News للتعليق، قائلة "لم نتمكن من تأكيد الحقائق كما استفسرت عن شركة مجموعتنا، Daio Engineering CoLtd.".

وأشارت الحق إلى أنّ معظم عمليات الهدم تمت بحجة أن المباني تفتقر إلى التراخيص أو لأنها تقع على" أراضي دولة إسرائيلية"، أي الأراضي الفلسطينية التي صادرها الاحتلال الصهيوني، بزعم عدم زراعتها بعد عدة سنوات أو لأسباب أخرى. غالبًا ما تفتقر معظم المباني الفلسطينية في المنطقة (ج) من الضفة الغربية المحتلة، الخاضعة للسيطرة الكاملة للجيش المحتل، إلى التراخيص المناسبة لأن السلطات المحتلة الصهيونية ترفض كمح تصاريح للفلسطينيين على أساس أن هذه المناطق غير مخصصة للبناء. ومع ذلك، غالبًا ما يرفض المسؤولون الصهاينة خطط تقسيم المناطق في المنطقة ج.

وكتبت "الحق" هذا جزء من استراتيجية أوسع للمضايقة ضد المزارعين الفلسطينيين لوقف أنشطتهم الزراعية". حيث بدون المعدات المناسبة، لا يستطيع المزارعون الفلسطينيون ري أراضيهم وبالتالي لا يستطيعون زراعة المحاصيل.

وقد قدر البنك الدولي أنه "من إجمالي [حوالي 175000 فدان] من الأراضي الصالحة للري في الضفة الغربية وقطاع غزة، فقط [حوالي 61000 فدان] يتم ريها، مما يكلف الاقتصاد الفلسطيني ما يصل إلى 410.70 مليون دولار ... في فرص الزراعة المروية وكتبت الحق أن 96 ألف وظيفة زراعية".

وتقول "الحق" إن عدة شركات إسرائيلية وعابرة للحدود تنتهك القانون الدولي. كتب المؤلفون:

نظرًا لأن الإمداد غير المحدود بالمياه للمستوطنات الإسرائيلية يساهم في توسعها (والاحتلال المطول)، فإن الجهات الفاعلة المؤسسية، مثل ميكوروت وجيهون ومجموعة تاهال الدولية، وشركة الشرق الأوسط للأنابيب (بي غاون هولدنجز)، وميهادرين، ومينراف بروجكتس، وديفيد أكرستين المحدودة.، إيناف آيتس متواطئة في نقل السكان المدنيين "الإسرائيليين" إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة و القدس الشرقية، وبالتالي تصرفوا في انتهاك صارخ للمادتين 43 و 49 من اتفاقية جنيف الرابعة ".

كما اتهمت الشركات Mekorot وVolvo وCaterpillar Inc وDaio وJCB وLiuGong وHyundai وHidromek بارتكاب جريمة حرب للمساعدة في تدمير ومصادرة البنية التحتية للمياه الفلسطينية.

العديد من الشركات الدولية المشاركة في الفصل العنصري المائي في "إسرائيل" لديها سياسات حقوق الإنسان على موقعها على الإنترنت، بما في ذلك فولفو، كاتربيلر، دايو، وهيونداي.

قالت كاثرين رافي، الباحثة القانونية في مجال الأعمال التجارية وحقوق الإنسان في مؤسسة الحق وأحد مؤلفي التقرير، لموقع MintPress News إن مؤسسة الحق أبرزت كيف تتعارض هذه الشركات مع إرشادات حقوق الإنسان الخاصة بها في رسائلها إلى الشركات.

قالت رافي: "لدى الكثير منهم في مبادئهم الأساسية أنهم سيبذلون العناية الواجبة، وألا يساهموا في مواقف أو مواقف غير متكافئة تكون فيها حقوق الإنسان مخطئة أو معرضة للانتهاك". وهم يتجاهلونهم ويتصرفون ضدهم. وهذا هو الجانب المحبط للأعمال التجارية وحقوق الإنسان ".

قضية تغير المناخ

على الرغم من أن "إسرائيل" تصف نفسها بأنها واعية بيئيًا، فإن الفصل العنصري المائي الذي تفرضه على الفلسطينيين يساهم في الواقع في تغير المناخ.

قالت رافي: "الشيء الذي يتعلق بالمياه هو أنه مرتبط بالعديد من الأشياء الأخرى، مثل البيئة والاقتصاد". تسيطر إسرائيل على 85٪ من موارد المياه في الضفة الغربية حيث إن سيطرة إسرائيل على قطاع المياه في الضفة الغربية تقلل من قدرة الفلسطينيين على التكيف مع تغير المناخ. الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه في غزة والضفة الغربية - سواء من خلال الحرب أو الهدم المباشر - تقلل من قدرتها على التعامل مع هطول الأمطار الغزيرة أو الاستعداد للجفاف وموجات الحرارة.

وأوضحت رافي أن تنوع النظام البيئي يتعطل أيضًا عندما يُمنع الفلسطينيون من جني مختلف الفواكه والخضروات بسبب نقص المياه. وتحدث مشاكل تآكل التربة عندما يُحرم الفلسطينيون من الحصول على تصاريح لإصلاح أنابيب المياه المتسربة.

في نهاية المطاف، تؤدي هذه القضايا إلى أرض غير مزروعة وبدون الموارد اللازمة لتزدهر المجتمعات. وبذلك تجرد الفلسطينيين من سيادتهم. حيث "الكثير من المجتمعات الفلسطينية غير قادرة على زراعة الزراعة التي اعتادوا على زراعتها. وهذا يمنعهم أيضًا من جني الكثير من المساعي الزراعية التي اعتادوا العيش عليها. "وليس فقط الربح، ولكن أيضًا الاستفادة من أراضيهم."

*المصدر: جيسيكا بوكسباوم . MintPress News