تمرد الجيش "الإسرائيلي الثاني" الذراع الرمادي لسلطة الاحتلال

حجم الخط

ترجمة وتحرير أحمد مصطفى جابر

يناقش هذا النص الذي كتب قبل انتقال سلطة رئيس الأركان الصهيوني إلى هرزي هاليفي، مضوع وجود رأسين في الجيش الصهيوني، في الضفة الغربية بمرجعيات، سياسية وعسكرية وايدلوجية مختلفة، ليس فقط ارتباطًا بتسليم جزء من الصلاحيات لبتسلئيل سموتؤيتش وإيتمار بن غفير عبر تقسيمات أثارت غضب الجنرالات المخضرمين، بل عبر تبين إنّ هذا الانقسام في الواقع قديم مرتبط بالاحتلال منذ الأزل وبحركة الاستيطان والنوايا السياسية.

في الشهر المقبل (كتب هذا النص كما أشرنا قبل انتقال سلطة رئيس الأركان)، من المقرر أن يسلم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، مقاليد القوات العسكرية "الإسرائيلية" إلى خليفته اللواء هيرزي هاليفي. من بين الأمور العديدة التي سيطرحها هاليفي - بما في ذلك أسئلة حول مستقبل نموذج التجنيد "الإسرائيلي" وهو أمر بالغ الأهمية بحد ذاته لمستقبل الجيش - ربما يكون التحدي الأكبر الذي يواجهه هو كيفية تعامل الجيش مع ساحة عملياته الرئيسية، والتي تخضع لنزاعات عميقة بين المستويات السياسية والعسكرية في "إسرائيل": من يتولى الحرب ضد الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الحكم "الإسرائيلي" في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

هذا بافتراض أن توقيع اتفاق الحدود البحرية مع لبنان يعيق اندلاع حرب ثالثة محتملة بين "إسرائيل| ولبنان، في حين أن هجومًا على المنشآت النووية الإيرانية غير متوقع أيضًا. لم يشارك كوخافي في كثير من الأحيان في المهمات الشرطية في الضفة الغربية، لكن يبدو أن ما يحدث هناك قد يلقي بظلاله على فترة عمله - كما يتضح من الغضب عندما اعتدى جندي "إسرائيلي" على ناشط يساري في الخليل في الشهر الماضي.

عندما يتعلق الأمر بالفلسطينيين، فإنّ الجيش "الإسرائيلي" منقسم في الواقع إلى جيشين، وهو هيكل نشأ في أعقاب الانتفاضة الثانية في أوائل القرن الحادي والعشرين. إلى جانب الجيش "الرسمي"، ظهرت قوة "شرطة" في الضفة الغربية التي تسيطر عليها "إسرائيل". للجيش "الرسمي"، "جيش الدفاع الإسرائيلي"، قيادة عليا تخضع بشكل عام للسيطرة السياسية، في حين أن "الجيش الشرطي"، رغم أنه ليس كيانًا رسميًا، هو منظمة ذات خصائص واضحة وفريدة من نوعها.

يتألف الجيش الشرطي من ثلاثة عناصر رئيسية: ميليشيا مستوطنين مسلحة تعمل تحت إشراف الجيش وتعمل بما يسمى "الدفاع الإقليمي"، لواء كفير، الذي يضم كتيبة الحريديم نيتساه يهودا، ويتم تعزيزه بألوية قتالية منتشرة بالتناوب في الضفة الغربية، وكتائب حرس الحدود التي تضم رجال شرطة ومجندين. هذه العناصر تابعة لفرقة "يهودا والسامرة" في الجيش "الإسرائيلي".

يتمثل الدور الرسمي للجيش الشرطي في حماية مستوطنات الضفة الغربية، وعرقلة النشاط العسكري الفلسطيني على طول الخط الأخضر، وفرض القانون على المستوطنين اليهود والسكان الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. إلى جانب هذه القوات، تتولى الإدارة المدنية الشؤون المدنية، وتتعامل شرطة "إسرائيل" مع الجرائم الجنائية، ويتعامل الشاباك مع الاستخبارات الأمنية.

من يعطي الأوامر؟

على الورق، من المفترض أن يقع الجيش الشرطي تحت التسلسل الهرمي العسكري بقيادة القيادة المركزية للجيش "الإسرائيلي". لكن من الناحية العملية، فإن الصورة أكثر تعقيدًا. الحدود بين الجيش الشرطي وتجمعات المستوطنين التي يخدمها غير واضحة، نتيجة للوحدات المشتركة، والروابط الاجتماعية العميقة، والتواجد الواسع للوحدات من قبل المستوطنين. وبالتالي، فإن السيطرة على الجيش الشرطي لا تُبنى على شكل تسلسل هرمي، بل على شكل مصفوفة.

على هذا النحو، بالإضافة إلى طاعة الأوامر الرسمية، ينفذ الجنود أيضًا أوامر المستوطنين عبر منسقي الأمن المدنيين في المستوطنات. كثير من الجنود متأثرون بأحكام حاخامية، خاصة تلك التي تمنع الجنود المتدينين من المشاركة في إخلاء المستوطنات وفقًا لأحكام المحاكم. تردع أساليب المستوطنين العدوانية القادة بينما يتأثر المقاتلون بعلاقاتهم الاجتماعية مع المستوطنات، مما يؤثر على عمليات الجيش، على سبيل المثال، التصرف ببطء "جرّ الأقدام" عندما يخالف المستوطنون القانون.

إنّ نشاطات مجموعات حقوق الإنسان مثل بتسيلم، محسوم ووتش، وكسر الصمت، التي تراقب الجيش الشرطي، توازن بشكل جزئي فقط بين آليات الرقابة التي يقوم بها المستوطنون. والنتيجة هي انحياز واضح للجيش لصالح المستوطنين.

في الواقع، يُظهر السجل التراكمي في الأراضي المحتلة بشكل لا يقبل الجدل أن الجيش "الإسرائيلي" ليس مجرد عامل تمكين، بل هو من نواح كثيرة راعٍ لعنف المستوطنين. يغض الطرف عن إنشاء بؤر استيطانية غير مرخصة. وأعلن عام 2009 أن إخلاء المستوطنات ليس من اختصاصه. يتجاهل عنف الحراسة ضد الفلسطينيين ويشارك فيه أحيانًا. وأكثر بكثير.

وهكذا، من نواحٍ عديدة، يعمل الجيش الشرطي أساسًا كذراع رمادي للدولة للتقدم خلسة في الضم الزاحف في المنطقة ج من الضفة الغربية (الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة) على هذه الخلفية، لا يعكس نشاط الجيش الشرطي عجز تطبيق القانون تجاه المستوطنين، بل هو جهد متعمد يعتمد على عنف المستوطنين. في ضوء ذلك يمكننا أن نفهم الفشل الممنهج في معاقبة الجنود الذين يؤذون الفلسطينيين. على سبيل المثال، من عام 2017 إلى عام 2021، كانت احتمالات تقديم شكوى بخصوص الأذى الذي لحق بالفلسطينيين على يد جندي والتي بلغت ذروتها في لائحة اتهام ضد الجندي 0.87٪ فقط، كما وثقتها منظمة يش دين.

مهما كان التفسير، فإن فعالية الجيش الشرطي تأتي بالضبط من قدرته على إخفاء هيكل السيطرة عليه. إن شرعيته مبنية على أساس يتم بموجبه تنفيذ العمليات الميدانية من قبل ميليشيات المستوطنين - معظمهم من شباب التلال ونشطاء "دفع الثمن" - الذين هيمنوا على "إسرائيل الرسمية"، التي يبدو أنها ملتزمة بالقانون الدولي ولكنها تواجه صعوبات في أن تفي بمسؤولياتها تجاه (أو لا تريد ذلك ببساطة).

لكن هذه الشرعية تعرضت للتهديد من قبل قضية إلور عزاريا في آذار / مارس 2016. فقد تم تصوير جندي من لواء كفير بالكاميرا وهو يطلق النار على الفلسطيني عبد الفتاح الشريف وهو جريح ملقى على الأرض وقد (زعم الجيش أنه) حاول هو وشريكه طعن جنود "إسرائيليين". في تل الرميدة في الخليل. أثار قرار الجيش بمحاكمة عزاريا، وقرار المحكمة بإدانته بتهمة القتل العمد، موجة احتجاج غير مسبوقة ضد الجيش، إلى جانب تعبيرات الدعم للجندي.

كشفت القضية استقلالية الشرطة، في حين أظهر تسجيل القتل كيف أن المشهد في الخليل لم يدار من قبل الجيش، ولكن من قبل المستوطنين. "من يسيطر على الميدان ويعطي الأوامر؟" سأل عوفدا، البرنامج الوثائقي الرئيسي للقناة 12. هذا الجو السائد هو الذي شجع أزاريا على الضغط على الزناد في ذلك اليوم. كشفت جريمته أيضًا مدى تعطل التسلسل الهرمي الرسمي للجيش في الواقع، ليس فقط كحدث استثنائي، وأظهرت أيضًا كيف يتم استخدام العنف خارج إطار القانون، ومع ذلك لا يزال تحت رعايته.

وهكذا، فإن الجيش "الإسرائيلي" - القلق من انهيار نظام شرعيته في الضفة الغربية في ظل التناقضات ذاتها التي أوجدها - اضطر للقتال من أجل شرعية ذراعه الشرطية. واضطرت إلى مواجهة التصور القائل بأن المستوطنين هم من يقودون الجيش الشرطي، وأنه لا يفرض عليهم ولا يحاول فرض القانون والنظام عليهم. على هذه الخلفية، رددت دعوة رئيس الأركان آنذاك غادي إيزنكوت في عام 2016:" أولئك الذين يرغبون في تكوين روح عصابة يجب أن يقولوا ذلك".

"قاتلة وفعالة ومبتكرة"

بغض النظر عن محاكمة عزاريا، من المشكوك فيه أن آيزنكوت عمل على معالجة الظروف الهيكلية التي أعطت الجيش الشرطي استقلاليته، وقبل كل شيء من خلال محاولة إغلاق الحدود بين الجنود والمستوطنين. خليفته، كوتشافي، لم يكن حتى يحاول. في عهد الأخير، تم بالفعل تعزيز انقسام الجيش "الإسرائيلي" إلى جيشين واستقلالية الجيش الشرطي بعدة طرق.

أولاً، أصبحت الحدود بين الجيش والمستوطنين قابلة للاختراق أكثر من أي وقت مضى. لا شيء يوضح هذا أفضل من التعيينات الأخيرة لكبار القادة في الجيش الشرطي، التعيينات التي يشرف عليها رئيس الأركان. العديد من هؤلاء القادة هم من خريجي أكاديميات ما قبل الخدمة العسكرية والمدارس الدينية (التي تجمع بين دراسات التوراة والخدمة العسكرية)، والتي تغرس نظرة مسيانية للعالم أثناء تثقيف الطلاب للتوافق مع مشروع الاستيطان. تضمن هذه العملية أن قادة وحدات الجيش الشرطي سيمنعون مقدمًا أي اشتباكات كبيرة مع المستوطنين.

هذه العملية الثقافية واضحة لدرجة أنها أيدتها حتى من قبل قائد لواء السامرة العلماني، العقيد روي زويج. في نيسان 2022 أمر زويغ جنوده بترميم قبر يوسف في نابلس بعد أن دمره الفلسطينيون. لقد صاغ المهمة بمصطلحات دينية، معلنًا أن الموقع يقع على "الأرض الموعودة لإبراهيم أبينا"، وأن الجنود سيتصرفون "بالقوة ... ليس مثل اللصوص في الليل ولكن كأبناء ملوك" - وهذا هو إظهار القوة العسكرية في قلب السكان الفلسطينيين، مع تنسيق أعمالهم مع قيادة المستوطنين. لئلا نعتقد أن هذه مصادفة، أعلن زويغ قرب نهاية فترة ولايته هذا العام أن "المستوطنات والجيش واحد".

ثانيًا، يعمل الجيش "الإسرائيلي" اليوم في ظل قضية عزاريا التي هزت المؤسسة بشكل كبير. لم يكن بإمكان أي من كبار الضباط أن يتنبأ بأن محاكمة وإدانة جندي قتل فلسطينياً عاجزاً بالرصاص من شأنه أن يثير الرأي العام كما حدث. من خلال مجموعاتهم الاجتماعية وحتى مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، احتج جنود في جيش الشرطة على ما اعتبروه تخليًا عن جندي يدافع عن نفسه ضد إرهابي مفخخ مزعوم. كان للقضية أيضًا إيحاءات عرقية، بالنظر إلى خلفية عزاريا المزراحي، والتي عبرت عن شعور بالتمييز على أيدي النخبة الأشكناز إلى حد كبير في "إسرائيل".

في الواقع، في يوليو 2016، بينما كانت محاكمة عزاريا جارية، أظهرت استطلاعات الرأي أنه من بين اليمين "المتشدد"، لا يرى نصفهم تقريبًا محاذاة بين قيم القيادة العليا للجيش وقيم عامة الناس، مما يعكس الشقاق المتزايد بين والجناح اليميني، الذي يضم إلى حد كبير قوات الشرطة في الضفة الغربية.

أدى إدراك هذا الخلاف إلى قيام آيزنكوت بتغيير الخطاب العسكري. في عهده، كان الجيش، الذي يقلد إرث حرب فيتنام الأمريكية، يفتخر علانية بعدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الأراضي المحتلة، مقدما الرقم على أنه إنجاز. تابع كوخافي هذه الظاهرة: في كانون الثاني / يناير 2019، أثار الجدل عند تعيينه قائداً للجيش، عندما تعهد بتقديم جيش "فتاك وفعال ومبتكر" - أي جيش يولد الموت.

هذه الروح الفتاكة انتشرت في الجيش الشرطي. بعد سلسلة من الهجمات الفردية الفلسطينية في مدن داخل "إسرائيل" في أوائل عام 2022، لم يقاوم كوخافي المستوى السياسي بالطريقة التي كان بها إيزنكوت أمامه خلال موجة الهجمات الفردية بالسكاكين في 2015-2016، والمعروفة باسم "انتفاضة السكاكين" وفي ذلك الوقت، كان الجيش يهدف إلى منع انتفاضة ثالثة، وبالتالي قام إلى حد ما بضبط سياسة إطلاق النار. في عهد كوتشافي، انعكس الاتجاه. بحلول نهاية عام 2021، خفف الجيش قواعد الاشتباك بشكل أكبر، حيث سمح رسميًا للجنود بإطلاق النار على الفلسطينيين الذين يلقون الحجارة أو الزجاجات الحارقة - حتى بعد العملية، بينما لم يعودوا يشكلون تهديدًا. ظهر هذا التحول بشكل واضح خلال توغلات الجيش لمدن الضفة الغربية في عملية مستمرة تعرف باسم "كسر الموجة" منذ آذار 2022، بزيادة كبيرة.

لم يبق شيء من الخطاب الفخور الذي تبناه قادة الجيش ذات مرة حول تجنب القتل، أي تقليل الخسائر الفلسطينية. منذ اللحظة التي بدأ فيها كوتشافي تعليم قيمة القتل كقيمة، تغيرت القواعد الثقافية في الجيش الشرطي. لم يتم تخفيف لوائح إطلاق النار فحسب، بل تمتعت تفسيرها من قبل الجنود بمرونة أكبر - وتم تشجيعها بنشاط من نواح كثيرة.

تجلى ذلك، على سبيل المثال، من خلال طرد الجيش لأحد مقاتلي لواء غولاني في كانون الأول 2020، بعد أن تم تصويره وهو يتفادى إطلاق النار على مهاجم فلسطيني ألقى زجاجة مولوتوف عليه، فأخطأ، ثم هرب. في رسالة إلى مرؤوسيه بعد الحادث، كتب قائد اللواء أن "تحييد العدو والقضاء عليه قيمة أساسية". ومع ذلك، جاء هذا البيان قبل تخفيف لوائح إطلاق النار رسميًا للسماح بإطلاق النار على الفلسطينيين الذين يلقون قنابل حارقة ويهربون دون أن يشكلوا أي تهديد بعد الآن. في هذه الحالة وغيرها، تسرب شعار القتل بشكل واضح، مما أوجد معايير وسعت المنطقة الرمادية خارج التعليمات الرسمية. فليس عبثًا أن يمتنع الجيش عن معاقبة الجنود الذين يخرجون عن أوامره ويؤذون الفلسطينيين.

تمرد المقاتلين ذوي الياقات الزرقاء

ينشأ التحول الرئيسي الثالث في عهد كوخافي "من الأسفل إلى الأعلى". خلال عام 2010، أظهرت العديد من التقارير كيف كان الشباب من المجموعات الثرية في المجتمع الإسرائيلي ممثلين بشكل مفرط في الوحدات التكنولوجية والاستخباراتية للجيش (مثل الوحدة 8200) فتح هذا الطريق أمامهم في كثير من الأحيان لفرص اقتصادية أكبر بعد التسريح، مما يدل على الحواجز المستمرة التي تواجهها الفئات المحرومة في "إسرائيل".

في الوقت نفسه، كانت الرتب القتالية في الجيش - خاصة تلك الموجودة في الجيش الشرطي - مزودة بأعداد متزايدة من الطوائف الدينية، والمزراحيم من الطبقة الوسطى والدنيا، والمستوطنين، والمهاجرين، والدروز، والنساء. بعبارة أخرى، فإن مجموعات من خارج الطبقة الوسطى العلمانية (الأشكنازية بشكل رئيسي)، والتي شكلت تاريخيًا العمود الفقري للجيش، تتحمل الآن وطأة القتال الشرطي.

كان كوتشافي يراقب من الخطوط الجانبية وهو يتشكل. ووصف الجيش بأنه مشروع توظيف وطني يزود المجندين بمهارات القرن الحادي والعشرين، بحيث لا يمكن لصناعة التكنولوجيا الإسرائيلية أن تنمو بدونها. وقد تفاخر بأن هذا المشروع يضخ مئات من عمال التكنولوجيا الفائقة إلى الاقتصاد كل عام. ومع ذلك، لم يذكر كوتشافي القوات القتالية من بين أولئك الذين امتدحهم لمساهمتهم في الاقتصاد، مما يؤكد القيمة الاقتصادية المنخفضة التي وضعها على أولئك الذين يقومون بأخطر الأدوار في الجيش. هذه العملية الرمزية، جنبًا إلى جنب مع تأثيرات " التتبع " العسكري التي تضخمت من خلال سياسات الهوية وفضح معدلات الاستثناءات المتزايدة من التجنيد الإجباري، حرضت على "انتفاضة مقاتلي الياقات الزرقاء" البطيئة ولكن التدريجية داخل الجيش الشرطي.

ظهرت هذه "الانتفاضة" في عدة حوادث. قبل عامين من قضية عزاريا، في نيسان 2014، اندلع جدل حول معاقبة جندي تم تصويره وهو يدفع ويشتم شاب فلسطيني واجهه في الخليل. أثارت عقاب الجندي، وهو من سكان بئر السبع ويدعى ديفيد أداموف (المعروف باسم "ديفيد هحلاوي")، موجة احتجاج غير مسبوقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعاطف جنود آخرون مع أقرانهم.

بعد خمس سنوات من جريمة عزاريا، في سبتمبر 2021، اندلعت صرخة عامة أخرى بعد مقتل بريل حضرية شمولي، جندي من حرس الحدود، من بئر يعقوب، على يد مسلح فلسطيني بينما كان يحرس السياج الحدودي بين "إسرائيل" وغزة. وزُعم أن الجيش خاطر بحياة شمولي دون داع. بعد عام، في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، اندلعت ضجة أخرى ضد عقاب جندي من لواء جفعاتي اعتدى على ناشط "إسرائيلي" يساري في الخليل.

القاسم المشترك بين هذه الأحداث هو أنها جزء من تمرد من قبل الأطراف الاجتماعية والثقافية في إسرائيل الذين يشعرون بالإحباط بسبب ما يعتبرونه جحودًا للامتنان لخدمتهم: عمل الشرطة "القذر" الذي يفتقر إلى الهيبة، لا يقدم إنجازات مجيدة (بل بالأحرى مجرد حماية (من الوضع الراهن)، لا يكتسب روح البطولة، ولا يؤدي إلى وظائف عالية الأجر في سوق العمل.

الدعم السياسي

مع هذه المظالم، تثور الفئات المهمشة على القواعد الثقافية للجيش الرسمي، وتطالب بتغيير تلك القواعد، وتصر على منح الحصانة للجنود حتى لو خالفوا القواعد. ليس المهم هو القيم الأيديولوجية لهؤلاء الجنود فقط، بل القدرة على الاستفادة من كتلتهم الحرجة المتزايدة في الجيش الشرطي لترجمة قيمهم إلى صوت عام. في الوقت نفسه، يتمرد الجنود المتدينون - من خلال أكاديميات ما قبل الخدمة العسكرية والمدارس الدينية التي تتحدث باسمهم - ضد أنظمة فتح النار القائمة، وفتح الأدوار القتالية للنساء، والتوجيهات للعمل ضد المستوطنين.

تمثل هذه الثورات صراعًا على شخصية الجيش. إنها تعزز ظواهر مثل جر المقاتلين الشرطيين في مواجهة مخالفة المستوطنين للقانون، أو إثارة الزناد ضد الفلسطينيين. بعبارة أخرى، تهدف هذه الضغوط التصاعدية إلى زيادة تعزيز استقلالية الجيش الشرطي.

من الناحية السياسية، يتم التعبير عن تمرد المقاتلين من ذوي الياقات الزرقاء من خلال دعم الجنود المتزايد لإيتامار بن غفير، رئيس حزب عوتسما يهوديت (القوة اليهودية) اليميني المتطرف، الذي يشترك في الهوية الدينية للمزراحي للعديد من القوات. للمرة الأولى يرون سياسيًا يتفهم محنتهم ويطالب بحماية هؤلاء الجنود من المسؤولين الذين "يتخلون" عنهم ويمنحهم الحصانة الكاملة حتى لو أخطأوا.

الزعيم الكاهاني - الذي من المقرر أصبح وزيرا للأمن القومي المسؤول عن الشرطة - يعامل هؤلاء الجنود ذوي الياقات الزرقاء كأبطال تم إضعافهم، والذين منعهم السياسيون من الانتصار. يتحدث إليهم بلغتهم، ويضفي على الجيش الشرطي مهمة ذات معنى وطني. بالنسبة إلى بن غفير، لا يتعارض استخدام العنف مع "قيم الجيش الإسرائيلي"، بل يمثل ما يفترض أن يرمز إليه الجيش. تضمن قوته المتنامية أنه سيصبح من الصعب على الجيش الرسمي كبح جماح الجيش الشرطي، بينما سيزداد الفصل بين الكيانين.

هذا هو الإرث الذي تركه كوخافي لهرزي هاليفي. فشل كوخافي في إضعاف استقلالية الجيش الشرطي في أعقاب قضية عزاريا ووافق على عدم وضوح الحدود بين الوحدات والمستوطنين. وشجع على سياسة إطلاق النار "الفتاكة" التي ولدت العدوانية في الضفة الغربية. ورسخ ممارسات التعقب التي تغذي الجيش الشرطي بفئات دينية ومهمشة تنهض ضد أي محاولة لكبح جماحه. كيف سيتعامل هاليفي مع هذه القضايا، سؤال معلق يجيب عيه الوقت.

*المصدر. ياجيل ليفي. 972mag

أستاذ علم الاجتماع السياسي والسياسة العامة في الجامعة المفتوحة في إسرائيل. مجال بحثه هو الجوانب النظرية والتجريبية للعلاقات بين المجتمع والجيش. نشر ثمانية كتب.