التجمع الديمقراطي للعاملين بالأونروا يدعو الاتحادات للتوحّد ومواجهة تعسّف إدارة الوكالة

حجم الخط

بيان صادر عن التجمع الديمقراطي للعاملين في وكالة الغوث الدولية

الإطار النقابي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

بيان شجب واستنكار

 تابعنا بكل أسف قرار إدارة  وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بوقف الزميل – جمال عبد الله رئيس اتحاد الضفة الغربية ورئيس المؤتمر سابقاً عن العمل، وذلك على خلفية ممارسته للعمل النقابي والحيادية المزعومة من الأونروا.

 وفي ضوء ذلك وفي إطار تحذيرنا إدارة الأونروا من خطورة هذه الخطوة، فإننا في التجمع الديمقراطي للعاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، نؤكد على التالي:

1. ضرورة قيام إدارة الأونروا بالوقف الفوري ودون شروط لكافة الإجراءات المجحفة بحق الزميل جمال عبد الله .

2. هذه الخطوة بحق الزميل عبدالله رئيس اتحاد الضفة تُعبّر عن مدى تَغوّل الإدارة وتنمرها على الاتحادات التي يفترض أن تكون العلاقة بينها وبين الإدارة علاقة تشاركية وليس علاقة استغلال سلطات ونفوذ الإدارة بالضغط وترويع الزملاء أعضاء الاتحاد.

3. ما قام به اتحاد الضفة هو ممارسة طبيعية وحق من حقوق الاتحادات بالاعتراض على قرارات الأونروا بخصوص مسح الرواتب وعلاوة القدس، وهو حق مشروع نصت عليه قوانين العمل الدولية .

4. ما تسميه الإدارة بالالتزام بالحيادية ما هو إلا شماعة تُعلّق عليها الإدارة كل وسائل الترويع والترهيب للموظفين، وهو سيف تستغله في ابتزاز الاتحادات، وهو مرفوض وأسلوب جديد تنتهجه إدارة الأونروا .

5. مكتب الشيخ جراح مسؤولية الأونروا، وما يحدث سببه إدارة الأونروا، وتبعيات إغلاقه تَتَحمّله الإدارة كاملاً.

6. يجب على الإدارة تنفيذ طلبات اتحاد الضفة، وهي حقوق مشروعة وتصب في صالح اللاجئ الفلسطيني أولاً قبل الموظفين .

7. الحوار دائماً سيد الموقف، لذا ندعو الإدارة بأن تكون صادقة النوايا قبل التوجه للحوار الجاد.

8. ندعو الاتحاد في كل الأقاليم إلى رص الصفوف، ومواجهة تعسف إدارة الأونروا بكافة الطرق السلمية ضمن القانون واللوائح والحقوق النقابية. 

9. ندعو زملائنا الموظفين بالالتفاف خلف اتحاداتهم خصوصاً بالفترة الحرجة الحالية والتي تتطلب جهوداً إضافيةً في انتزاع الحقوق المسلوبة .

10. نطالب الوسطاء والقوى الوطنية والاسلامية بالوقوف إلى جانب الاتحادات في نضالهم النقابي، ودعم موقفهم والضغط على الإدارة لنزع فتيل أزمة ليست في صالح الإدارة أو اللاجئين .

11. ضرورة الحفاظ على مشروعية العمل النقابي، وحصانة أعضاء الاتحاد .

12. وأخيراً، ندعو إدارة الأونروا لخلق بيئة عمل مناسبة وخصوصاً مع ممثلي العاملين في كل الأقاليم، وتجسيد الشراكة، والعمل على وضع أسسٍ واضحةٍ وسليمةٍ لخدمة اللاجئين.

التجمع الديمقراطي للعاملين في وكالة الغوث الدولية
21-1-2023