بيان صادر عن جبهة العمل النقابي التقدميّة/ الذراع العمالي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

حجم الخط

لنواصل النضال من أجل توفير بيئة عمل قانونيّة لائقة وكريمة

يا جماهير شعبنا الصامد... عمالنا البواسل

في ظل حالة المواجهة المستمرة مع الاحتلال الصهيوني الذي يسعى بكل مؤسساته الأمنية والاقتصادية خنق جماهير شعبنا وعمالنا من خلال خطواته الإجرامية لتشديد الحصار على شعبنا في كافة أماكن تواجده، وخاصةً قطاع غزة الذي تعرض وما زال لمزيدٍ من العدوان الذي استهدف تدمير الحجر والشجر والبحر وارتكاب المجازر، وتشديد الحصار.

في سياق هذا الواقع المعيشي المأساوي تزداد يومًا بعد يوم حالة القهر التي يتعرّض لها عمالنا البواسل، الذين تحمّلوا العذابات الشديدة جرّاء ممارسات الاحتلال وشاركوا ودفعوا أثمانًا باهظةً في مسيرة النضال الوطني. مما يتطلب من كافة الجهات المسؤولة توفير كافة مقومات الصمود لعمالنا، ولكن للأسف لم يأخذ هذا طريقه إلى التنفيذ نتيجة سياسة الإهمال، بل واستمر أصحاب العمل في التغوّل على حقوقهم في ظل بيئة عمل تفتقر إلى الحد الأدنى من شروط وظروف بيئة العمل، التي نص عليها قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000. وفي ظل غياب أجور عمل عادلة تعزّز الكرامة الإنسانية للعمال وعوائلهم.
 
إننا ومن منطلق ذلك فإننا في جبهة العمل النقابي التقدميّة نؤكّد ونُطالب بما يلي:

1)    ضرورة توفير بيئة عمل تنطبق فيها كافة المعايير القانونية والصحية والمعيشية التي تحفظ لعمالنا حقوقهم في كافة النشاطات الاقتصادية بالقطاع الخاص والأهلي.

2)    زيادة أجور العاملين في كافة المؤسسات الإنتاجية، وصولاً لتطبيق الحد الأدنى للأجور وهذا حق قانوني لا يمكن المساومة عليه أو تسويفه.

3)    مراعاة الحالة الاقتصادية في بعض القطاعات والأنشطة الانتاجية، ورفع نسبة الأجور بما يتوافق نسبيًا مع حاجة العامل وتقديرًا لجهده المبذول في العمل، حتى لا يرزح تحت نير خط الفقر.

4)    مطالبة الجهات الرسمية بمتابعة مواقع العمل للتحقق من معايير تحقق شروط وظروف بيئة العمل المنصوص عليها بقانون العمل.

5)    أن تَتحمّل النقابات العمالية والاتحادات مسؤولياتها ودورها في حماية أعضائها المنتسبين في كافة القطاعات الانتاجية.

6) مطالبة النقابات المهنية بالتصدي لحالات التَغوّل على أعضائها من قبل أصحاب العمل ومن يمثلهم.

جماهير عمالنا البواسل..

إننا في جبهة العمل النقابي التقدمية نعاهدكم على مواصلة خطواتنا النضالية المطلبية من أجل تحقيق مبدأ العدالة والمساواة، والنضال من أجل بيئة عمل صحية لائقة وكريمة، ورفع الأجور لحماية العمال وانتشالهم من حالة الفقر وأوضاعهم المعيشيّة الكارثيّة.

عاشت الطبقة العاملة رمز التضحية وجدار النضال الصلب.. لا مساومة على حقوق عمالنا وكرامتهم 

جبهة العمل النقابي التقدمية – فلسطين

11-2-2023