عروبة يرصد جرائم الاحتلال خلال الأسبوع: 9 شهداء بينهم الأسير خضر عدنان

حجم الخط

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي.

ورصد فريق عروبة بين الفترة الفاصلة من تاريخ 29 إبريل/نيسان حتى 6 مايو/أيار، فعاليات المواجهة والمقاومة الفلسطينية حيث سُجل 156 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة في كافة الأراضي الفلسطينية، وخلال الأسبوع، سُجل استشهاد 9 فلسطينيين، فيما قامت قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين بارتكاب 238 اعتداء ضد الفلسطينيين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار والأماكن المقدسة.

وفي توثيق "عروبة" ليوميات الشعب الفلسطيني خلال الأسبوع، شهدت فلسطين المحتلة 156 نقطةَ مقاومة بين مسلَّحة وشعبية، فقد نفَّذ الفلسطينيون 64 عملًا مسلحًا: 32 في الضفة الغربية، و31 في قطاع غزة، و1 في بيت دقو بالقدس (وقد سجَّلت المقاومة المسلَّحة ارتفاعًا كبيرًا مقارنةً بالأسبوع السابق)، إلى جانب مواجهاتٍ شعبيةٍ في 92 نقطة: 77 في الضفة، و15 في القدس (وقد سجَّلت المواجهات الشعبية ارتفاعًا كبيرًا مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره في الضفة 22 نقطة ومقداره في القدس 11 نقطة).

وتخلل فترة الرصد استشهاد 9 فلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة، وهم: الشهيد خضر عدنان من جنين في سجون الاحتلال الصهيوني، والشهيد المسنّ هاشل مبارك السواركة في قطاع غزة، والشهيد الفتى جبريل اللدعة في أريحا والأغوار، والشهيد سامر الشافعي والشهيد حمزة خريوش في طولكرم، والشهيدة إيمان عودة والشهيد حسن قطناني والشهيد معاذ المصري والشهيد إبراهيم جبر في نابلس.

وبيّن التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال أسبوع 123 فلسطينيًّا: 89 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و28 في القدس، و6 في قطاع غزة (بارتفاعٍ كبيرٍ عن الأسبوع السابق في كل من الضفة بمقدار 29 اعتقالًا والقدس بمقدار اعتقالين وقطاع غزة بمقدار 5 اعتقالات).

وأظهر الحصاد استمرار الاعتداءات من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، والتي استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار والأماكن المقدسة، إذ بلغ عدد اعتداءاتهم لهذا الأسبوع 238 اعتداءً، شملت 140 اعتداءً في جميع محافظات الضفة الغربية، و57 اعتداءً في القدس، و38 اعتداءً في جميع محافظات قطاع غزة، و3 اعتداءاتٍ في عين ماهل والطيبة ورهط في الداخل (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا كبيرًا عن الأسبوع السابق في كل من قطاع غزة بمقدار 32 اعتداءً والضفة بمقدار 22 اعتداءً والقدس بمقدار 7 اعتداءات). 

وحسب التقرير، نفَّذت قوات الاحتلال الصهيوني اقتحاماتٍ بلغ مجموعها 96 اقتحامًا، شملت: 67 اقتحامًا لجميع محافظات الضفة الغربية، و28 للقدس، و1 في الداخل المحتل.

ووثقت الأسبوعية استمرار هدم المنشآت، وإيقاف العمل والبناء، وتسليم إخطارات الهدم، اذ هدمت قوات الاحتلال الصهيوني 5 منشآت: 2 في شعفاط وقرية الولجة بالقدس، و2 في قلقيلية وسلفيت بالضفة الغربية، و1 في رهط في النقب بالداخل المحتل. وقد شهدت الضفة 14 عملية إيقاف بناء: 10 في أريحا والأغوار و4 في طوباس. وسلَّمت قوات الاحتلال الصهيوني إخطارًا بالهدم في الخليل بالضفة.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال تُواصِل ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، فنفَّذَت 8 عمليات ملاحَقة في قطاع غزة استهدَفت المزارعين: 5 في خان يونس و2 في محافظة غزة و1 في محافظة شمال غزة. إلى جانب 6 عمليات ملاحَقة في القطاع استهدَفَت الصيادين: 3 في محافظة شمال غزة و1 في رفح و1 في خان يونس و1 في محافظة غزة. (وقد سجَّلت عمليات ملاحقة الصيادين والمزارعين ارتفاعًا مقداره 5 عمليات لكل نوع منهما في قطاع غزة مقارنةً بالأسبوع السابق).

وتُضاف إلى تلك الاعتداءات 75 اعتداءً آخَر خارج التصنيفات سالفة الذِّكر (وقد سجَّلت الاعتداءات الأخرى ارتفاعًا كبيرًا مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره 23 اعتداءً)، شملت 33 اعتداءً في الضفة الغربية، و24 اعتداءً في جميع محافظات قطاع غزة، و17 اعتداءً في القدس، و1 في الطيبة بالداخل المحتل.

ومع تواصل هجمات المستوطنين، فقد نفَّذ المستوطنون 33 اعتداءً في فلسطين المحتلة خلال الأسبوع: 10 في القدس، و23 اعتداءً في الضفة الغربية.

ويُشار إلى أنّ جُملة الاعتداءات التي يتم رصدها هي فقط التي يتم الإبلاغ عنها وحصرها، فيما تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة العديد من الانتهاكات الإسرائيلية، من جنود الاحتلال والمستوطنين لا يتم رصدها.

وجدير بالذكر أن تقرير الحصاد يصدر أسبوعيًا عن "مركز عروبة"، ضمن برنامج الرصد والتوثيق، ومتوفر بشكل مُفصّل، عبر منصات المركز الإعلامية.

66666.JPG