الاحتلال ينفذ خصم مراجعة عيادة الأسنان من حسابات الأسرى

حجم الخط

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح اليوم الأربعاء، بأنّ إدارة سجون الاحتلال الصهيوني باشرت بخصم أموال من حسابات "الكنتينا" الخاصة بالأسرى، الذين يراجعون عيادة الأسنان للتغلب على الالتهابات والتلف التي أصابت أسنانهم جرّاء سياسة الاهمال الطبي.

وأوضحت الهيئة، أنّ "إدارة سجون الاحتلال حددت مبلغ (١٧٥ شيكل) عن كل ساعة علاج في عيادة الأسنان التابعة للسجن أو المعتقل، على أن تحدد المدة من خلال الطبيب المعالج والمتابع لحالة الأسير، وتخصم قيمة الوقت من الكنتينا الخاصة به مقدماً، ولا يسمح للطبيب بتجاوز الوقت المحدد.

وأشارت الهيئة إلى أنّ "هذا الاجراء يأتي في سياق جملة السياسات الانتقامية التي أصدرتها الحكومة "الإسرائيلية" اليمينية المتطرفة لإدارة السجون، والتي يسيطر عليها قائد عصابة المستوطنين الوزير المتطرف ايتمار بن غفير، والذي ينادي بتحويل واقع الأسرى والمعتقلين الى جحيم، وذلك بعد وصفه لحياتهم اليومية القاسية بأنها تتضمن الكثير من الرفاهية.

وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية الحقوقية والانسانية وفي مقدمتهم منظمة الصحة العالمية، التحرك الفوري لوضع حد لهذا التطرف اللاأخلاقي واللاإنساني، والعمل على إجبار كيان الاحتلال لتحمل مسؤولياتها تجاه المعتقلين الفلسطينيين، وعدم تركه تتفرد بهم، والتنكر لحقوقهم الحياتية والصحية.