الشعبية تدعو لإعلان حالة الطوارئ لمساعدة المواطنين بعد غرق منازلهم جراء شدة الأمطار

بيان صحفي صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في قطاع غزة

الشعبية تدعو لإعلان حالة الطوارئ لمساعدة المواطنين بعد غرق منازلهم جراء شدة الأمطار

الشعبية تعلن استنفار كل كوادرها وعناصرها وإمكانياتها في خدمة المواطنين المتضررين في مختلف مناطق قطاع غزة

 

عادت أجواء الشتاء مرة أخرى لتؤرق المواطنين في مختلف قطاع غزة، لتضاف إلى المعانيات التي يعاني منها أبناء شعبنا خصوصاً بعد انتهاء العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وما نتج عنه من تفاقم  في مختلف أوجه الحياة في القطاع ووصولها إلى حالة خطيرة جداً لا يمكن السكوت عليها، ومن بينها مشكلة المشردين والمهجرين والمدمرة بيوتهم، وأزمة الكهرباء، والبطالة والفقر المدقع، وأخيراً المشكلة الجديدة القديمة وهي غرق الآلاف من منازل المواطنين في المناطق المنخفضة في غزة وبيت حانون والوسطى والجنوب وتوقف المضخات عن ضخ مياه الصرف الصحي بسبب شدة الأمطار وارتفاع منسوب المياه في البحر، خاصة ما يُعرف بمنطقة النفق في الشيخ رضوان، فضلاً عن غرق آلاف المواطنين النازحين والقاطنين في مراكز الإيواء، أو ممن اضطروا للسكن في بيوتهم المدمرة جزئياً .

كل ذلك يعيدنا مرة أخرى إلى المربع الأول، في ظل تجاهل وتقصير واضح من المسئولين، الذين لم يستخلصوا العبر من العام الماضي، رغم معرفتهم بقدوم المنخفض الجوي، وما سينتج عنه من آثار كارثية .

إننا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومن منطلق المسئولية، وحرصاً على إنقاذ أبناء شعبنا المتضررين والمنكوبين من هذا الوضع الخطير، نؤكد على التالي:

1)    ندعو مختلف الجهات الرسمية والمجتمعية من حكومة ودفاع مدني ووكالة الغوث وبلديات ومستشفيات ومراكز صحية وقوى وطنية وإسلامية لإعلان حالة الطوارئ لمساعدة المواطنين المهددة منازلهم بالغرق، والمشردين والمنكوبين فوراً وبدون إبطاء.

2)    نناشد حكومة التوافق وطواقم جهاز الدفاع المدني والبلديات لضرورة حل مشكلة مضخات الصرف الصحي في بركة الشيخ رضوان حتى لا ينتج عنها غرق آلاف المواطنين وكارثة كبرى.

3)    ندعو جماهير شعبنا إلى تعزيز أواصر التكافل وجمع المساعدات العاجلة للمتضررين من ملابس وأغطية، بما يساهم من تخفيف المعاناة عن المواطنين المتضررين.

4)    تتحمل حركتي فتح وحماس مسئولية رئيسية في تفاقم المشاكل الاجتماعية وعلى رأسها هذه المشكلة، بعد انشغالهم في المناكفات بينهما على حساب المواطنين ومعاناتهم.

إن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إذ تعلن استنفار كل كوادرها وعناصرها وإمكانياتها في خدمة المواطنين المتضررين في مختلف مناطق قطاع غزة، فإنها تؤكد على ضرورة أن يتحمل الجميع مسئولياته الوطنية والأخلاقية، وأن تأخذ حكومة التوافق مسئولياتها في تخفيف معاناة الناس، والضغط من أجل انهاء الحصار المفروض على القطاع، وفتح المعابر بشكل كامل باعتبارها المشكلة الرئيسية لهذه الأزمات.   

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

قطاع غزة

27/11/2014