الأسرى يؤجلون خطواتهم التصعيدية المقررة اليوم

حجم الخط

أعلنت الحركة الأسيرة عن تأجيل الخطوات الاحتجاجية التي كان من المقرر أن يبدأها الأسرى في كافة سجون الاحتلال الصهيوني اليوم.

وأكد نادي الأسير، أن الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني أعلنوا عن تأجيل خطواتهم التصعيدية التي كانت مقررة اليوم الثلاثاء، حتى الأيام المقبلة.

وأوضح الأسرى لمحامي النادي، أنهم قرروا إعطاء إدارة السجون مهلة لعشرة أيام حتى الاستجابة لمطالبهم، خاصة وقف الإذلال المتعمد بحقهم، معتبرين أن الاستمرار بفرض هذه العقوبات ينذر بانفجار محتمل داخل السجون، مشيرين إلى أن مسار الخطوات سيحدد وفقا لردود مصلحة السجون على مطالبهم.

وقال مدير مكتب "أحرار" لحقوق الإنسان فؤاد الخفش, اليوم الثلاثاء إن تأجيل الخطوات سيكون لـ10 أيام فقط، موضحًا أن هذا القرار من الحركة الأسيرة جاء بعد اجتماع قائد المنطقة الجنوبية الصهيوني مع عضو الهيئة القيادية للأسرى جمال الهور أمس.

وأضاف "طالب هذا الشخص وخلال اجتماعه بالهور، والذي جاء بناءً على طلبه بتأجيل الخطوات الاحتجاجية لـ10 أيام".

وكان مقررًا أن يعيد الأسرى في كافة السجون اليوم وجبات الطعام الثلاثة كبداية لخطواتهم التصعيدية، احتجاجًا على إجراءات الاحتلال ضدهم وظروفهم القاسية، والتي تستمر لشهرين.

وجاء إعلان الأسرى عن الخطوات المؤجّلة، بسبب فشل حوارات استمرت على مدار الأشهر الأخيرة الماضية بين الحركة الأسيرة وإدارة السجون، لإعادة الامتيازات التي سحبتها من الأسرى إبّان العدوان الصهيوني على غزة، وأخرى بعد عملية اختطاف المستوطنين الثلاثة بالخليل وقتلهم.

وذكر الأسرى في رسالة لهم أن أسباب هذه الخطوات جاءت بعد الوضع الذي لا يطاق ولا يحتمل في السجون نتيجة الانتهاكات الخطيرة التي تطبق بحقهم خاصة منذ حزيران الماضي.

وطالبوا الأسرى في إعلانهم لهذه الخطوة بإعادة الزيارات لكافة الأسرى، وعدم التمييز في الزيارات بين تنظيم وآخر، وإعادة بث القنوات الفضائية التي تم وقفها، ووقف سياسة المداهمات والاقتحامات لغرف وأقسام الأسرى.

ومن مطالب الأسرى وقف تجديد الاعتقال الإداري الذي تصاعد في الآونة الأخيرة بشكل خطير، ووقف سياسة رفع الأسعار في الكانتينه وتقليص المشتريات الغذائية، وتوفير العناية الطبية للمرضى ونقلهم للمستشفيات المدنية وإجراء فحوصات دورية للأسرى.

كما طالبوا بإنهاء سياسة العزل الانفرادي للأسرى المعزولين البالغ عددهم 27 أسيرًا، وإدخال الأغطية والملابس الشتوية للأسرى.