اعتقال 6059 مواطناً منذ بداية العام الجاري

حجم الخط

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس، بأن قوات الاحتلال اعتقلت 6059 مواطناً من مختلف محافظات الوطن، منذ بداية العام الجاري.

وقال مدير دائرة الإحصاء في الهيئة، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة مكتبها في قطاع غزة عبد الناصر فروانة، في بيان صحافي، إن تلك الاعتقالات شكلت ظاهرة يومية، وطالت ـ كما الأعوام الماضية ـ كافة فئات المجتمع دون استثناء.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال استهدفت الأطفال في الاعتقال، وأن حجم هذه الاعتقالات وأعدادها ازدادت بشكل لافت منذ اختفاء المستوطنين الثلاثة في 12 حزيران الماضي، حيث لم يمر يوم واحد إلا وسُجلت فيه اعتقالات، وبلغ متوسطها 505 حالات اعتقال شهريا، وما يقارب من 17 حالة يوميا. وبين أن نسبة الاعتقالات خلال العام الجاري تزيد بمقدار 56% عن العام الذي سبقه 2013، فيما تزيد بمقدار 57,5% عن عام 2012، وبنسبة 83% عن عام 2011، ما يعني أن حجم الاعتقالات وأعدادها ازدادت منذ عام 2011 وتسير نحو الارتفاع والاتساع خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وأكد فروانة أن جميع من مرّوا بتجربة الاحتجاز والاعتقال وبنسبة 100% تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي، أو الإيذاء المعنوي والإهانة أمام الجمهور، وأفراد العائلة، ما يشكّل انتهاكا جسيما لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ودعا المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية إلى تسليط الضوء على ما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني العُزل من اعتقالات يومية، وما يقترف بحقهم من انتهاكات جسيمة داخل سجون الاحتلال، والعمل الجاد والحثيث لوضع حد لها، وحماية المجتمع الفلسطيني من آثارها.