37 يوم على إضراب الكرامة.. أوضاع صحية خطيرة للمضربين ونقل بعضهم للمستشفيات

حجم الخط

يخوض أكثر من 1800 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال معركة إضراب الكرامة (الإضراب عن الطعام)، لليوم 37 على التوالي، للمُطالبة بحقوقهم المشروعة، وفي مقدّمتها وقف سياسات الإهمال الطبّي والاعتقال الإداري والعزل الانفرادي، والتنكيل المُمارَس بحقهم في ملف الزيارات، وتحسين الظروف المعيشية.

ويشارك في الإضراب أسرى من كافة الفصائل، في مقدّمتهم الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، والقياديين كميل أبو حنيش وعاهد أبو غلمي، وقائد حركة فتح في السجون مروان البرغوثي وكريم يونس، وقادة حماس والجهاد الإسلامي بينهم عباس السيد وحسن سلامة وإبراهيم حامد.

وبات الوضع الصحي للأسرى المضربين عن الطعام خطيرًا ويتطّلب تحرّكا فعليا لإنقاذ حياتهم، لا سيما بعد الأنباء المتكرّرة والمتسارعة حول نقل أعداد كبيرة منهم إلى المستشفيات المدنية بعد تدهور أوضاعهم الصحيّة.

وشهد يوم أمس الاثنين إضراب شامل ومسيرات في كافة محافظات الوطن نصرة للأسرى المضربين، تنفيذاً لبرنامج اللجنة الوطنية لإسناد الأسرى، وتستمر الفعاليات اليوم الثلاثاء حيث تنطلق مسيرات من كافة خيم الإضراب الساعة 12:00 ظهراً.

من جانبها، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين للحضور والمشاركة في المسيرة الجماهيرية الحاشدة اليوم الثلاثاء 2017/5/23 في تمام الساعة 11 صباحًا، والتي ستنطلق من ميدان فلسطين ( الساحة) حتى خيمة التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، في ساحة "السرايا" غرب غزة.

هذا وأعلنت فدى البرغوثي، زوجة الأسير مروان البرغوثي، وعدد من أهالي الأسرى المضربين، أمس الاثنين، اعتصامهم داخل ضريح الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، في مقر المقاطعة برام الله، وقالت في تصريحاتٍ صحفية إن "الاعتصام يأتي نظرا للخطر الشديد الذي يواجهه الأسرى".

وقالت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، أمس الاثنين إن إدارة سجن "عسقلان" الإسرائيلي ستقوم بنقل كافة الأسرى المضربين إلى المشافي خلال الساعات القادمة.