عبد العال: رسالة سعدات مبادرة لوضع إستراتيجية تحررية فلسطينية

حجم الخط

صور ـ شبابيك ـ إيمان جمال الرفاعي

وصف القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مروان عبد العال الرسالة التي وجهها أمين عام الجبهة احمد سعدات ودعا فيها حركة فتح لإلتقاط ورقة المصالحة المصرية بأنها أكثر من رسالة صادرة عن الأمين العام.

وقال في تصريح لـ "شبابيك " إن الرسالة تهدف إلى طرح رؤية وطنية وديمقراطية وجماعية شاملة ترتقي إلى التمثيل الحقيقي الوحدوي الذي يعكس مصالح وحقوق وإرادة الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن ذلك يتطلب لعب دور وطني ومسؤول لتنفيذ قرارات الإجماع الوطني لنصرة مسيرة العودة وفك الحصار والقيود والعقوبات والإجراءات الظالمة وخاصة المفروضة على القطاع الصامد.

وذكر أن الأمين العام يؤكد مرة أخرى الثقة بقدرة الحالة الشعبية الفلسطينية في جميع أماكن تواجد الشعب الفلسطيني على تجاوز المستحيل في سياق المقاومة والصمود والتضحية لإسقاط صفقة القرن  والتمسك بالحقوق الوطنية الثابتة.

وإستطرد قائلا إن أهم التحديات التي أشار إليها والتي ندعو الجميع إلى وقفة مع الذات للتصدي لها  هي مواجهة إستراتيجية العدو الصهيوني القائمة على العنصرية الرسمية والصريحة من خلال قانون القومية البغيض الهادف للسيطرة الكاملة على الوطن  الفلسطيني وإختزال الحكم الذاتي، وتقليص صلاحيات السلطة الفلسطينية لمصلحة إدارة المدنية للاحتلال، بالإضافة إلى تحدي مواجهة سياسة الإبتزاز المالي لـ "الأونروا"  وإستخدام المزيد من الضغوط والمغريات وسرقة أموال الأسرى والشهداء.

وإعتبر رسالة الامين العام أحمد سعدات بمثابة  مبادرة نحو تشكيل ملامح إستراتيجية فلسطينية تحررية ووطنية جديدة لتأصيل عملية الصراع خارج إتفاقات التسوية وقيودها المذلة.

وشدد على ضرورة مغادرة مربع الأنقسام فوراً  والخروج من تداعياته المميتة على القضية لمواجهة صفقة القرن.

وكان سعدات قد عبر في رسالته عن أمله في أن يلتقط "الأخوة في لجنة فتح المركزية" الفرصة التي أتاحتها الورقة المصرية الأخيرة، ويبادر الرئيس محمود عباس بوصفه رئيساً للجنة التنفيذية والسلطة الوطنية للدعوة إلى حوار وطني شامل.

وأكد على حاجة الوضع الداخلي لإنهاء ملف الانقسام الأسود، وتحقيق الوحدة الشعبية والوطنية الديمقراطية في إطار (م.ت.ف) وتعزيز دورها كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني بكل ألوان طيفه السياسي والإجتماعي وفي كل أماكن تواجده، وتفعيل الإطار القيادي المؤقت للمنظمة لإنجاز ملف إعادة بنائها وإقرار النظام الانتخابي.

وطالب سعدات قيادة فتح والسلطة الإعلان عن وقف كل الإجراءات العقابية التي اتُخذت ضد قطاع غزة، وإعادة الأمور إلى منطقها السائد الذي يجمع بين رفض صفقة القرن وتوحيد برنامج وأدوات مواجهتها وتعزيز صمود الشعب ومقاومته، ومواجهة كل الضغوط الخارجية الامريكية والصهيونية والأطراف المتماهية عملياً مع متطلبات مؤامرة القرن التي تمارس على قيادة المنظمة والسلطة، والإستجابة لمطالب الأسرى المناضلين من أبناء القطاع من خلال وقف التطاول على مخصصاتهم المعين الرئيسي لأسرهم.