إغلاق سجن جلبوع بالكامل بعد هجمة شرسة على أسرى قسم (1)

حجم الخط

أغلقت إدارة سجن جلبوع السجن بشكلٍ كامل، بعد اقتحام قوات كبيرة من وحدات القمع الخاصة المسماة "متسادا" قسم (1)، واعتدائها على الأسرى والعبث بغرفهم وتحطيم ممتلكاتهم.

واستنكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر هذه الهجمة، وما رافقها من رش الأسرى بالغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل.

وقال أبو بكر، إن "ذلك يكشف بشكلٍ واضح تفرد الاحتلال بأسرانا، والانتقام منهم واستهداف استقرارهم"، مُؤكدًا أن "عملية الاقتحام أدت إلى فوضى وتوتر داخل السجن، حيث كانت إدارة السجن ترغب في تنفيذ حملة تنقلات تعسفية في القسم المستهدف، وهو ما رفضه الأسرى بشكلٍ قاطع".

كما وطالب المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية والمحلية والمجتمع الدولي بكل مكوناته التحرك السريع لوقف هذه الهجمة على أسرانا، وضرورة الضغط على "إسرائيل" للالتزام بالقوانين والاتفاقيات الدولية في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين، كونهم أسرى حركات تحرر تنطبق عليهم بنود ومواد اتفاقية جنيف الرابعة.

ويقبع في سجون الاحتلال نحو 6500 أسير فلسطيني، بينهم قرابة 450 مُعتقلًا إداريًا، جدّدت سلطات الاحتلال قرارات "الإداري" بحقهم عدّة مرات، ومنهم من تجاوز مجموع سنوات اعتقاله الإداري أكثر من 14 عامًا. وأصدر الاحتلال على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، حوالي 4 آلاف قرار اعتقال إداري.