الشعبية تنظم وقفة احتجاجية في بيت حانون رفضاً لاستمرار تقاعس الأونروا في مهامها

unrwa-bethanoun_2.jpg
حجم الخط

 

استمراراً لفعالياتها ضد إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا" نظمت لجنة اللاجئين التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين صباح اليوم وقفة جماهيرية أمام مركز الأونروا في بيت حانون شمال قطاع غزة احتجاجاً على سياسة المراوغة والمماطلة والتهرب من المسئوليات التي تقوم بها إدارة الأونروا بحق اللاجئين والمخيمات خاصة في ظل جائحة  كورونا.

وشارك في الوقفة قيادات وكوادر وأعضاء الجبهة وممثلي عن القوى الوطنية والإسلامية والعديد من أهالي بيت حانون، الذين حملوا اليافطات والشعارات المنددة بسياسات الأونروا، والداعية مدير عملياتها في غزة ماتياس شمالي للرحيل، وبأنه جزء من الحصار الظالم الذي يتعرض له شعبنا في غزة، وأنه يمارس دوراً متساوقاً مع محاولات تصفية قضية اللاجئين وانهاء دور الأونروا .

وألقى الرفيق فلاح البسيوني عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية كلمة لجنة اللاجئين، أكد أن هذه الوقفة تأتي دفاعاً من الجبهة الشعبية عن عموم ابناء شعبنا وخاصة اللاجئين منهم والتي بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) التنصل من مسئولياتها تدريجياً وصولاً إلى إخلاء مسئوليتها الكاملة عن المخيمات من خلال سلسلة إجراءات هدفت إلى تقليص خدماتها، وإلغاء عقود مئات الموظفين، ناهيك عن تلكؤها في القيام بمسئولياتها تجاه أبناء شعبنا في ظل جائحة كورونا.

 

وأكد البسيوني في كلمته على أن السياسة المتبعة من إدارة الوكالة تؤكد من جديد تبعية ماتياس شمالي مدير عملياتها في غزة إلى ادارة ترامب العدوانية وتساوقه مع مخططات صفقة القرن الهادفة إلى الاجهاز على الاونروا كشاهد دولي وتاريخي وقانوني على نكبة شعبنا الفلسطيني ومأساة وتشرد اللاجئين من ديارهم .

 

ودعا الاونروا لضرورة تحمل مسؤوليتها الكاملة تجاه اللاجئين والمخيمات خدماتياً وصحياً وإغاثياً وتشغيلياً في ظل الاوضاع المعيشية الصعبة وتداعيات جائحة كورونا، وإلى ضرورة تغيير آليات توزيع المساعدات على اللاجئين في القطاع قياساً بعدد العائلات القليلة التي تم تسليمها المساعدات خلال الأيام الماضية مقارنة بالعائلات المستحقة وبما يضمن تسليم السلة الغذائية بالكامل دون أي تقليص ووفق الية توزيع سريعة.

 

وتابع البسيوني قائلاً "إن عملية التوزيع للمنازل بهذه الطريقة التي تمت وغير المدروسة سببت تزاحماً للمواطنين للاستفسار عن موعد استلام السلة الغذائية الخاصة بهم وهذا يخالف الاجراءات الصحية والتباعد الجسدي المطلوب، كما أن بعض المواد التي تم تسليمها شارف تاريخ صلاحيتها على الانتهاء وخاصة الدقيق والحليب".

 

ودعا إلى ضرورة فتح العيادات بكامل طاقتها الطبيعية في ظل جائحة كورونا، مؤكداً أنه من غير المعقول أن يتم فتح هذه العيادات بنصف طاقتها في الوقت الذي شعبنا بحاجة ماسة للعلاج والدواء.

 

وختم الرفيق فلاح كلمته بالرفض المطلق لاستمرار استخدام أسلوب الترهيب الوظيفي من قبل إدارة الوكالة مع الموظفين وخاصة أذنة المدارس والضغط للعمل في صحة البيئة.

 

من جهته، ألقى كلمة القوى الوطنية والإسلامية الرفيق ناهض شبات القيادي من جبهة النضال الشعبي، ثمن خلالها جهود الجبهة ودورها في الوقوف بوجه الاونروا وسياساتها، مشدداً على وقوف القوى مع استمرار هذه الاحتجاجات حتى استجابة الأونروا لكل الحقوق.

كما أكد على ذات المواقف الذي أكدت عليه الجبهة الشعبية ودعوتها إدارة الأونروا إلى تَحمُلّ مسئولياتها تجاه جموع اللاجئين والمخيمات، وخصوصاً ظل جائحة كورونا والتي أدت لتداعيات كارثية على الأوضاع المعيشية والاقتصادية لأبناء شعبنا وخصوصاً في داخل المخيمات.

 

والتزم المشاركون بالإجراءات الوقائية التي أكدت عليها وزارة الصحة حفاظاً على سلامة الجميع ومن أجل منع تفشي فايروس كورونا.

unrwa-bethanoun_15.jpg
unrwa-bethanoun_14.jpg
unrwa-bethanoun_13.jpg
unrwa-bethanoun_12.jpg
unrwa-bethanoun_11.jpg
unrwa-bethanoun_6.jpg
unrwa-bethanoun_4.jpg
unrwa-bethanoun_5.jpg
unrwa-bethanoun_3.jpg
unrwa-bethanoun.jpg