لجان وجمعيات برازيلية: يوم الأرض أصبح شكلاً من أشكال المقاومة دفاعاً عن فلسطين

حجم الخط

قالت لجانٌ وجمعياتٌ برازيلية إنّ يوم الأرض أصبح شكلاً آخراً من أشكال المقاومة دفاعاً عن الوطن الفلسطيني، ويحظى بالتأييد السياسي من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب اللاجئين الفلسطينيين والناشطين من أجل القضية.

وأكدت في بيانٍ لها مساء الأربعاء، بمناسبة يوم الأرض، أن الشعب الفلسطيني يواجه الاحتلال الاستعماري بكل الطرق المشروعة في الدفاع عن أراضيهم حيث لا يخيفهم العنف "الإسرائيلي".

وأوضح البيان أنه صدر بحق "إسرائيل" نحو 25 قرارًا من الأمم المتحدة - ومجلس الأمن والجمعية العامة الذين أدانوا احتلال "إسرائيل" للأراضي الفلسطينية، لكن يبدو أن قرارات الأمم المتحدة، عندما يتعلق الامر في احتلال "إسرائيل" لفلسطين، ليس لها اي تأثير حقيقي.

وأضاف: "يعيش حوالي 700 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات غير شرعية في القدس الشرقية والضفة الغربية، وفي الآونة الأخيرة، استُهدف حي الشيخ جراح من قبل مستوطنين متعصبين إسرائيليين يطالبون بالاستيلاء على الحي. حيث قام الامن الاسرائيلي بالإجراءات التعسفية في ترحيل العائلات الفلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح اسفرت عن المئات من القتلى والجرحى".

ولفت البيان إلى أنّ التشريع الإسرائيلي يتصدى لقرارات الأمم المتحدة التي تقر بأن الإخلاء والتهجير القسري للعائلات على أنهما جريمة حرب، كما ويتم تنفيذ سياسات التدمير والتهجير أيضًا في الخان الأحمر ، حيث أعلنت الحكومة الإسرائيلية هدم قرية الخان الأحمر البدوية شرقي القدس.

كما وبيّن أن الغرب عاجز ولا يرغب في التعامل بجدية مع حقيقة ما يجري في فلسطين، ويبدو أن سلوك وسائل الإعلام الغربية بشأن قضية أوكرانيا يجعل كل النزاعات القائمة والقضايا التاريخية تختفي وهذا يعني أن هناك ازدواجيه في المواقف.

ونوه إلى أن النهج السائد في الصحافة إلى خطاب مركزي أوروبي عنصري ضد السود والشعوب الأصلية والفلسطينيين وضد المجتمعات العرقية المختلفة، وهذا ما صرح به الصحفي تشارلي داجاتا، من شبكة سي بي إس الأمريكية، حيث قال إن الوضع اشكالي لأن كييف "مدينة أوروبية متحضرة نسبيًا، على عكس بلدان مثل العراق وأفغانستان" على حد تعبيره.

وفي هذا السياق، أكد البيان أن هذا الخطاب ليس شيئًا منعزلاً، حيث إن معالجة وسائل الإعلام لهذا الصراع تظهر عدم اللامبالاة لحياة شعوب غير البيضاء، فضلاً عن التحيز التاريخي ضد الشعوب الشرقية والاختلاف في معاملة الضحايا البيض وغير البيض في الأراضي الأوكرانية، مشدداً على أن وسائل الإعلام تغذي العنصرية النظامية والعالمية، وعلى أن كل الأرواح مهمة.

وتابع: "في العصر الحالي وقعت العديد من الانتهاكات والحروب بسبب التوسع الإقليمي، مما أدى إلى مقتل الآلاف من الناس، لكن هذه التقارير تخفيها الصحافة الدولية، وإن تفاعل القوى التقدمية الدولية ضروري لتقوية وسائل الإعلام البديلة ولتطوير استراتيجيات اتصال جديدة لكسر حصار وسائل الإعلام الإمبريالية".

وأدرف أنّه: "من أشكال العنف الفلسطيني اليومي هو الاعتقالات التعسفية، حيث يوجد في السجون الإسرائيلية أكثر من 5500 أسير سياسي فلسطيني، وهناك 51 أسيرا معتقلا منذ أكثر من عقدين، مثل القيادي أحمد سعدات، الذي اعتقلته السلطة الوطنية الفلسطينية في أريحا عام 2002 واختطفته القوات الإسرائيلية عام 2006 وسجن في إسرائيل، وبسبب هذا الاختطاف، أعلنت منظمة العفو الدولية أن هذا الاعتقال غير قانوني، مما يبرر إعادة المحاكمة أو إطلاق سراحه.

ولفت إلى أنه في كل عام يتم اعتقال أكثر من 500 قاصر فلسطيني ، بعضهم لا تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، من قبل قوات الأمن "الإسرائيلية"، ومن الأمثلة على ذلك حسام أبو خليفة وملك الغليط وعهد التميمي.

وختم البيان مشدداً: "في يوم الأرض الفلسطيني، نعزز الدفاع عن وطننا التاريخي وعاصمته القدس، وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين! ندافع عن وحدتنا، وعن المقاومة الفلسطينية، التزامنا ببناء فلسطين حرة علمانية ديمقراطية".

الموقعون على البيان:

لجنة سانتا كاتارينا للتضامن مع الشعب الفلسطيني

لجان فلسطين الديمقراطيه

لجنة التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني في ريو جانيرو

لجنة غاوتشو للتضامن مع الشعب الفلسطيني

المركز الثقافي العربي الفلسطيني في ساو باولو

المركز الثقافي الفلسطيني ريو غراندي دو سول

الجمعية العربية الفلسطينية البرازيلية في كورومبا

جمعية سانتا ماريا العربية الفلسطينية -

الجمعيه العربيه الفلسطينيه برازيليا

الاتحاد الفلسطيني في امريكا اللاتينيه) اوبال(