بوتين يهنئ نتنياهو: والكيان يسير على خيط رفيع بين الروس والأوكران

حجم الخط

أعلن مكتب رئيس الوزراء الصهيوني المكلف بنيامين نتنياهو، صباح اليوم (الخميس)، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل قبل وقت قصير "لتهنئته بفوزه في الانتخابات وتشكيل الحكومة". في رسالة منشورة، ورد أن "الزعيمين ناقشا عددًا من القضايا، على رأسها الحرب في أوكرانيا" ، ويأتي هذا أثناء وجود الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الولايات المتحدة، وبعد وقت قصير من اجتماعه مع الرئيس جو بايدن.

كما أفادت الأنباء أن نتنياهو أبلغ بوتين بأنه "يأمل في إيجاد طريقة في أسرع وقت ممكن لإنهاء الحرب والمعاناة التي سببتها"، مضيفاً أنه "مصمم على منع إيران من الحصول على أسلحة نووية ووقفها". محاولاتها إقامة قاعدة عسكرية على حدودنا الشمالية ".

تأتي المحادثة بين نتنياهو وبوتين، اللذين تربطهما علاقة طويلة الأمد عبر الحكومات السابقة لرئيس الوزراء المكلف، بعد شهرين تقريبًا من الانتخابات - التي تم فيها التوصل إلى قرار واضح لصالح الكتلة التي يقودها نتنياهو. من أجل المقارنة ، جرت محادثة بين رئيس الليكود وزيلينسكي في 7 نوفمبر، بعد ستة أيام من موعد الانتخابات. ووعده نتنياهو في ذلك الوقت بأنه " سيفحص قضية أوكرانيا " بعد تعيينه في المنصب. وبحسب مسؤولين أوكرانيين، أثار زيلينسكي خلال المحادثة طلبه أسلحة "إسرائيلية" ، بل دعا نتنياهو لزيارة كييف.

نتذكر أن نتنياهو قال خلال الحملة الانتخابية إنه سيفكر في تزويد أوكرانيا بالسلاح الإسرائيلي إذا تم انتخابه، وسيدرس أيضًا إمكانية القيام بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا. وقد فشلت الوساطة الصهيونية السابقة لإنهاء القتال بين الطرفين، من بين أمور أخرى من قبل رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وفي مناسبة أخرى، أوضح نتنياهو أن سياسة الحكومة الحالية بشأن قضية أوكرانيا متوازنة في نظره.

قبل حوالي أسبوعين من الانتخابات، جاء تحذير رسمي من موسكو بشأن إمداد أوكرانيا بالسلاح. وحذر الروس من أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى رد روسي. أوضح الرئيس الروسي السابق وأحد المقربين من بوتين دميتري ميدفيديف أن إمداد أوكرانيا بالسلاح الإسرائيلي من شأنه أن يضر بالعلاقات بين الكيان وروسيا .