شهيد بالقدس وعشرات المعتقلين بمدن الضفة

حجم الخط

أقدم مغتصبون صهاينة على قتل وحرق الفتى المقدسي محمد حسين أبو خضير (١٧ عاماً) من قرية شعفاط شمال القدس المحتلة بعد فجر اليوم الأربعاء.

ووقعت جريمة الخطف قبل آذان الفجر بعشر دقائق قبل أن يعثر على الجثة متفحمة وعليها آثار تعذيب في أحد أحراش القدس.

وقالت مصادر فلسطينية في القدس إن: "ثلاثة مغتصبين قاموا باختطاف الفتى من شعفاط – القدس حينما تواجد بجانب دكان والده، حيث قاموا بضربه وإدخاله بالقوة داخل سيارة ولاذوا بالفرار". وأشارت إلى أن "الكاميرات في المنطقة وثّقت رقم سيارة الخاطفين ووجوههم".

وأضاف شهود عيان أن أهالي شعفاط يتجمعون بموقع الخطف قرب "الجامع الكبير" على الشارع الرئيس ويمنعون سكة القطار من العمل حيث تسود حالة من الغضب والتوتر الشديدين.

في ذات السياق اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الأربعاء عشرات المواطنين الفلسطينيين من مدن مختلفة في الضفة المحتلة، بعد مداهمة منازلهم، حيث بلغ عدد المعتقلين إلى 40 مواطنا.

ففي مدينة رام الله شنت قوات الاحتلال حملة تفتيش ودهم واسعة وسط مواجهات عنيفة، واعتقلت ثلاثة شبان من قرية دير غسانة وهم: مسلم البرغوثي، وعمر البرغوثي، وصابر شفيق، كما اعتقلت الشقيقين يوسف وصدام دار موسى من بلدة بيت لقيا في المنطقة الغربية.

وفي قرية قبيا، اعتقلت المحرر في صفقة وفاء الأحرار الشيخ خالد غيظان، والطالب أسيد أيوب قدح، إضافة لاعتقال المحرر رسمي أبو عليا والذي أمضى 11عامًا في سجون الاحتلال.

أما في مخيم الجلزون فداهمت منزل القيادي في حماس باجس نخلة وسلم ذويه قرارًا بهدم المنزل، واعتقلت الشاب خليل عامر، كما سلمت اخطار بهدم مسجد على أطراف المخيم.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان وقوات الاحتلال في بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، واستخدمت قوات الاحتلال فيها الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت.

وفي دورا الخليل، أعادت قوّة عسكرية صهيونية اعتقال المحرر رزق عبد الله مسلم الرجوب (55عامًا) بعد مداهمة منزله بمنطقة كريسة، وهو محرر قضى باعتقاله الأخير حوالي 5سنوات، ومفرج عنه قبل أسبوعين.

كما اعتقلت المحررين أحمد القيق وفتحي الجولاني، وجواد الكركي، وبلال المحتسب بعد مداهمة منازلهم في الخليل واقتادتهم إلى جهة مجهولة. كما اختطفت كايد عواودة قرب المستشفى الأهلي بالخليل، إضافة إلى موسى حكمت زماعرة من بلدة حلحول.

وأفادت مصادر محلية أنّ 35 آلية برفقة شاحنة داهمت مدينة الخليل، وانتشر الجنود في عدد من الأحياء منها حيّ الجلدة وقرب المستشفى الأهلي، ونفذت عمليات اقتحام لمنازل المواطنين.

كما داهم جنود الاحتلال مركز الأصيل في حيّ أبو سنينة بالخليل، بعد تفجير أبوابه ومصادرة كاميرات المراقبة منه، فيما داهمت مكتبة الإسراء في مدينة الخليل، ومقر جمعية الاحسان الخيرية.

وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر واعتقلت المحرر عنان بشكار، كما داهمت بلدة عقربة جنوب نابلس واعتقلت المواطنين عدنان أبو خاطر وعمر جمال ميادمة.

واعتقل جنود الاحتلال الشاب إيهاب أبو زيد من شارع تل بمدينة نابلس، كما اعتقلت القيادي في حركة حماس أحمد دولة، والمحرر عبد الله العكر، و سامح الأسمر، وعمر ابو خميس.

وفي محافظة بيت لحم داهمت قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة بلدة تقوع واعتقلت الشاب محمد صباح (22 عاماً) كما اقتحمت منزل عائلته.

أما في محافظة سلفيت فاعتقلت قوات الاحتلال المواطنين حسين عنبوسي، وصلاح بهجمت من قرية سكاكا وقامت بتفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتها.