داغان: الكيان فشل في ردع المقاومة وإسقاطها

حجم الخط

قال مئير داغان، رئيس الموساد الصهيوني السابق، إن "الكيان " في فترة حكم بنيامين نتنياهو لم تستطع "ردع المقاومة أو إسقاطها" وخاصة خلال الحرب الأخيرة التي خاضها الاحتلال بحق قطاع غزة صيف 2014.

وفي مقابلة أجرتها القناة "العبرية" الثانية، قال داغان إن (الكيان ) "ارتكبت أخطاء كارثية في عهد نتنياهو؛ لم يستطع نتنياهو ردع المقاومة أو إسقاطها، نحن اليوم في حالة ما بعد وقف إطلاق النار، من الممكن أن تنتهي في أي لحظة، وبالتأكيد هذا ليس إنجازًا".

وأعرب داغان عن قلقه الشديد حول مستقبل "الكيان تحت قيادة نتنياهو، وأن لديه علامات سؤال كثيرة حول إذا ما كانت القيادة تقود الكيان لوضع أمني هشّ"، وقال: "لا أريد لأحفادي أن يكبروا في دولة ثنائية القومية أو دولة أبرتهايد، هذه هي نهاية الحلم الصهيوني"، وفقا لتعبيره.

وأضاف داغان بالقول: "نتنياهو عاد فقط بالضرر على الكيان طوال فترة رئاسته للحكومة، وخطابه في الكونغرس لم يحقق أي نتيجة تذكر، بل زاد العلاقة مع الإدارة الأميركية سوءًا، ولم يؤثر على من يدير المفاوضات مع إيران".

وتابع بالقول "الخطاب لم يسبب أي تغيير في موقف المفاوضين، شعرت أن خطابه موجه للإسرائيليين أكثر من الأميركيين، لو أن نتنياهو قام بزيارات لروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا بعد يوم من الانتخابات، وبعدها زار الولايات المتحدة كان سيؤثر كثيرًا".  

وتساءل داغان لماذا لا تحاول "الكيان البدء بمحادثات سلام مع إيران، إذا كانت هناك إمكانية للتفاوض مع الفلسطينيين حول السلام والحرب، فلماذا لا نتفاوض مع إيران حول ذات الموضوع، هذه القضية تشكل إحدى أهم مركبات حاضرنا ونتنياهو هو من أثارها".